اقتصادالعناوين الرئيسية

وزير النقل يكشف عن أضرار قطاع النقل خلال سنوات الحرب

كشف وزير النقل المهندس “زهير خزيم” خلال جلسة مجلس الشعب، الثلاثاء، أن “قيمة الأضرار التي تعرض لها قطاع النقل خلال سنوات الحرب الإرهابية تجاوزت 147 مليار دولار”، وفق ما ذكرته وكالة”سانا”.

 

وذكر “خزيم” أنه “تم إعادة ترتيب الأولويات والتركيز على المشاريع المهمة كإعادة صيانة وتأهيل شبكة الخطوط الحديدية البالغ طولها 1052 كيلومتراً وتأهيل عدد من محاورها مع بعض التفريعات السككية بالرغم من الحصار”.

 

وأشار وزير النقل إلى أنّه “يتم العمل حالياً على إعادة تأهيل السكة الحديدية من ميناء طرطوس إلى مناجم الفوسفات في المنطقة الشرقية وإنجاز الدراسات الخاصة بمتابعة الخط الحديدي من هذه المنطقة إلى الحدود السورية العراقية”.

 

ولفت “خزيم” إلى “استمرار تطوير أعمال الربط الشبكي والأتمتة والأرشفة الإلكترونية لمعاملات المركبات ضمن بيئة الدفع الإلكتروني، منوّهاً إلى أنّه “بلغ عدد المعاملات المنجزة خلال النصف الأول من هذا العام ما يقارب مليون معاملة، وأرشفة 100 مليون أخرى وتبسيط الإجراءات للشركات الراغبة بالعمل على تطبيقات النقل الإلكترونية”.

 

وبيّن “خزيم” أنه “ينم العمل على أتمتة عمل مكاتب نقل البضائع وعمل مدارس ومراكز تعليم قيادة المركبات بالمحافظات، مضيفاً أنه “يجري العمل على توسيع مرفأ اللاذقية عبر زيادة الأعماق لتصبح 18 متراً لقناة الدخول و17 متراً للأرصفة البحرية بما يسمح باستقبال السفن الكبيرة بحمولة 80 ألف طن”.

 

من جهة أخرى، أكد وزير النقل أنه “تم تجهيز صالة الحجاج في المطار ومستلزماتها وكافة الخدمات التي يحتاجها الحجاج وإعادتها للعمل بعد توقف دام 12 سنة والحصول على الموافقات والأذونات التشغيلية لرحلات الحج بفترة تحضير وعمل قياسية وضمن ظروف تشغيلية صعبة فنياً”.

 

يذكر أنّ مدير عام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية الدكتور مضر الأعرج قال إنّ: “الخسائر التقديرية التي تعرضت له منشآت ومرافق المؤسسة من أعمال إرهابية تخريبية، تجاوزت الـ 60 ترليون ليرة، وفق ما ذكرته وزارة النقل عبر حسابها الرسمي على “فيسبوك”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى