العناوين الرئيسيةتعليم

وفاة الدكتور عبد الرزاق خشروم عميد كلية الآداب الأسبق في جامعة حلب 

توفي الأستاذ الدكتور عبد الرزاق خشروم، العميد السابق لكلية الآداب في جامعة حلب، عن عمر ناهز 72 عاما.

 

وولد “خشروم” سنة 1952، وحاز على إجازة في اللغة العربية من كلية الآداب في جامعة حلب منتصف السبعينيات، ثم دبلوم دراسات عليا في الأدب العربي من كلية الأداب من جامعة دمشق 1976.

 

وتابع د.خشروم تحصيله الأكاديمي العالي، عبر دراسته ماجستير في الأدب العربي في جامعة حلب أوائل ثمانينيات القرن الماضي، ثم حصل على شهادة الدكتوراه في الأدب العربي من جامعة السوربون الفرنسية في الأدب الجاهلي بتقدير شرف عام 1987.

 

شغل الراحل مناصب عديدة، منها عضو هيئة تدريسية في جامعات تشرين والبعث وحلب بقسم اللغة العربية منذ عام 2001، ثم عميداً لكلية الآداب، وأشرف طيلة هذه المدة على العشرات من رسائل الدكتوراه والماجستير والبحوث العلمية، في عدة جامعات محلية وعربية.

 

وشغل د. خشروم كرسي رئيس تحرير مجلة بحوث جامعة حلب للأداب والعلوم الإنسانية والتربوية والحقوق والشريعة بين عامي 2010-2015.

 

ونشر الدكتور “خشروم” مقالات عدة في الثقافة والأدب في الصحف والمجلات السورية والمراكز الثقافية واتحاد الكتاب العرب، وكان محاضراً في جامعة “ليون” الثانية في فرنسا.

 

ولم يقتصر شغف الأستاذ الراحل في التدريس فقط، بل نشر مجموعة مؤلفات مرتبطة بالأدب والبحث، أبرزها: الغربة في الشعر الجاهلي الصادر عن اتحاد الكتاب العرب عام 1981، ودراسات في الشعر الجاهلي من مطبوعات جامعة حلب لسنة 2008، ودراسات في نصوص من الشعر الجاهلي عن مطبوعات جامعة حلب 2019.

 

الجدير بالذكر أن طلاباً وأساتذة نعوا أ.د عبد الرزاق خشروم بصفته قامة علمية فريدة على مستوى جامعة حلب خاصة، ذاكرين أثره الطيب ومواقف عديدة معه خلال مراحل تدريسه المختلفة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى