اقتصادالعناوين الرئيسية

جمعية اللحامين: ارتفاع أسعار الأضاحي 80% مقارنةً بالعام الماضي

قال رئيس جمعية اللحامين في دمشق “يحيى الخن” إنّ: “نسبة ارتفاع أسعار الأضاحي خلال العام الحالي مقارنةً بالعام الماضي وصلت إلى نحو 80%، بحسب ما نقلته صحيفة “تشرين” الرسمية.

 

وبيّن “الخن” أن “سعر كيلو غرام الخروف الواقف وصل خلال هذه الفترة إلى 88 ألف ليرة، في حين وصل سعر كيلو العجل الحي إلى 65 ألف ليرة”.

 

وذكر “الخن” أنّ “سعر كيلو لحمة الخروف الهبرة 300 ألف ليرة، وسعر كيلو اللحمة بنسبة دهن 25% يباع بـ250 ألف ليرة، وكيلو مسوفة الخروف 250 ألف ليرة، في حين أن سعر كيلو العجل الحي 65 ألفاً، ولحمة العجل الهبرة 200 ألف، ولحمة العجل المسوفة 150 ألف ليرة”.

 

وأشار “الخن” إلى أنّ “الإقبال على شراء اللحوم الحمراء قليل جداً، في ظل وصول عدد الذبائح من الأغنام يومياً بنحو 400 رأس بحسب تقديره”.

 

ولفت رئيس جمعية اللحامين إلى “وجود قلة بالعرض بسبب التصدير وإحجام البائعين عن عرض بضائعهم بانتظار عرضها قبل عيد الأضحى بأيام قليلة”.

 

بدوره، اعتبر مدير الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي” محمد خير اللحام” أن “قرار تصدير الأغنام لم ينعكس أبداً على سعر الأضاحي في الأسواق المحلية”.

 

ونوّه “اللحام” إلى أن “قرار التصدير اتخذ منذ عدة أشهر بتصدير 100 ألف رأس من ذكور العواس، علماً أن هناك لجنة تراقب مدى تأثر السوق المحلي بقرار التصدير، وفي حال وجد أي أثر له يتم إيقاف القرار فوراً”.

 

وأشار “اللحام” إلى أن “قرار التصدير له نتائج إيجابية على الخزينة العامة ويحدّ أيضاً من عمليات التهريب، لافتاً إلى أنّ “سعر الذبائح مستقر منذ نحو 5 أشهر، وسعر كيلو غرام لحم أضحية الخروف الحي بالأسواق حالياً نحو 85 ألف ليرة”.

 

وكشف “اللحام” عن “وجود قرار باستيراد 3 ملايين رأس من الأغنام ومليون رأس عجل بقصد التسمين وإعادة تصديرها، مضيفاً أنه “لم يتم استيراد أي رأس من الأغنام، في حين تم استيراد نحو ألفي رأس من العجول، ويعود سبب البطء بحركة الاستيراد إلى تأثرها بالعقوبات الاقتصادية الغربية الظالمة”.

 

وتابع “اللحام” أنه “لا يوجد قرار باستيراد اللحوم المثلجة، علماً أنه في فترة من الفترات كنا نستورد اللحوم المثلجة من الهند إلا أنه اتخذ قرار من اللجنة الاقتصادية بإيقاف استيراد هذه اللحوم”.

 

ويقدّر تعداد الثروة الحيوانية في سوريا من الأغنام بنحو 14,8 مليون رأس، في حين يقدر عدد رؤوس الأبقار بحوالي 574 ألف رأس، وعدد الجِمال يقدر بنحو 13700 رأس،

بحسب آخر الإحصائيات، وفقاً لما كشفه “اللحام”.

 

يذكر أنّ مجلس الوزراء وافق خلال نهاية العام الفائت على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة السماح بتصدير ذكور أغنام العواس والماعز الجبلي طوال العام، باستثناء فترة التكاثر الممتدة من 1/ 12 ولغاية 31/ 3 من كلّ عام.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى