العناوين الرئيسيةمحليات

الزراعة: سوريا خالية من مرض انفلونزا الطيور ووضع قطاع الدواجن مستقر

أكد مدير الصحة الحيوانية في وزارة الزراعة الدكتور باسم محسن لتلفزيون الخبر أن: “سوريا ما تزال خالية من حالات مرض انفلونزا الطيور، وذلك منذ بدء ظهور المرض منذ نحو 15 عاماً، حيث ساهمت الإجراءات الاحترازية المتخذة على الحدود من تعقيم ورش السيارات الداخلة إلى البلاد، بالإضافة إلى إجراءات الحجر البيطري المشددة ما منع وصول المرض إلى سوريا منذ بداية ظهور المرض في دول الاتحاد الأوروبي وبعض دول الجوار”.

 

ولفت الدكتور “محسن” إلى أن: “شروط استيراد الطيور في سوريا تتبع الكود الصحي لحيوانات اليابسة الصادر عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية وتأخذ أعلى اشتراطات الحيطة والحذر الموضوعة وأهمها أن يكون بلد المنشأ خال من أي مرض ومن ضمنها الانفلونزا”.

 

وأكمل مدير الصحة الحيوانية بأن: “سوريا لا تستورد الصوص وبيض التفقيس إلا من بلدان خالية من انفلونزا الطيور وجميع الإجراءات السابقة منعت مخاطر وصول المرض”.

 

وأشار الدكتور “محسن” إلى أن: “وضع الدواجن في سوريا مستقر ولا يوجد ما يدل على وجود أي مرض أو انفلونزا، ونحن بعيدون عن المخاطر جغرافياً وصحياً، وتعتبر سوريا من البلدان الخالية منه نتيجة إجراءات الأمن الحيوي والحجر البيطري والاشتراطات التي ذكرتها سابقاً”.

 

ولفت “محسن” إلى أنه: “فيما يخص الصور المتداولة حول نفوق أعداد من الفروج في حماة، فقد تم التواصل مع زملائنا في دائرة الصحة الحيوانية وتبين أن موجة الحر الشديد تسببت بنفوق بعض أعداد الفروج وهو ما حذرت منه الوزارة عبر الإعلام الزراعي حيث يعمل الحر الشديد على إنقاص مناعة الطيور ونفوقها”.

 

وأكمل الدكتور “محسن”: “ترافقت موجة الحر خلال العام الفائت مع بعض الحالات المرضية كون الحر يسبب كسر المناعة مع وجود بعض الأمراض في دول الجوار التي قد تكون وصلت إلى سوريا، بينما الوضع حالياً يعتبر جيد في سوريا ودول الجوار”.

 

وأضاف مدير الصحة الحيوانية أن: “الوضع مستقر وجيد جداً بقطاع الدواجن في مختلف المحافظات ولا يوجد ما يشير إلى وجود مرض أو جائحة من خلال التقارير الواردة من المحافظات، كما أن شكاوى المواطنين قليلة جداً في هذا الخصوص مع التأكيد على القيام متابعات يومية من قبل العناصر الفنية البيطرية على واقع القطاع مع التأكيد على التأهب الدائم في الوزارة منذ بداية موجة الحر”.

 

وكانت أعلنت منظمة الصحة العالمية منذ عدة أيام تسجيل أول حالة وفاة بفيروس إنفلونزا الطيور من نوع H5N1 في المكسيك.

 

وإنفلونزا الطيور هو مرض فيروسي معد يصيب الطيور ولا سيما المائية البرية مثل البط والأوز وينتقل بين الطيور المصابة فيما تنقل الطيور الموبوءة بالفيروس المرض للإنسان من خلال ملامسة برازها ومخالطته.

 

عمار ابراهيم – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى