العناوين الرئيسيةمحليات

الجمعية الفلكية السورية: صيف ملتهب ينتظر العالم خلال 2024

قال رئيس الجمعية الفلكية السورية، الدكتور محمد العصيري لتلفزيون الخبر إن: “صيفاً ملتهباً ينتظر العالم خلال عام 2024، ومع بدء فصل الصيف سنكون أمام أكثر الأشهر حرارة وهي حزيران، تموز، آب، وبداية شهر أيلول، وعادة ما يكون شهر آب الأعلى حرارة في سوريا والخليج ومعظم دول نصف الكرة الشمالي”.

وأضاف الدكتور “العصيري”: “يشهد العالم بشكل عام ارتفاعاً غير مسبوق بدرجات الحرارة بشكل مستمر، لاسيما وأن معالجة موضوع الاحتباس الحراري لا تزال في خطواتها الأولى ولم تؤت نتائجها بعد، وهو ما أكدته جميع مراكز الدراسة العالمية من خلال الصور الفضائية، ومن خلال دراسة تأثير البقع الشمسية والنشاط الشمسي على درجات الحرارة”.

 

وبين رئيس الجمعية الفلكية السورية أنه: “لوحظ مؤخراً زيادة في الاحتباس الحراري، وتأثيرات ظاهرة النينو التي تبلغ ذروتها خلال العام 2025، وبالتالي يعتبر شهر نيسان الماضي هو الأعلى حرارة عالمياً، كما ويلاحظ أن الحرارة مستمرة بالارتفاع بشكل تدريجي”.

 

ولفت “العصيري” إلى أن: “درجات الحرارة على مستوى العالم ارتفعت بمقدار وسطي يبلغ 1.3 درجة، وقد يعتبر هذا الرقم صغيراً لكنه يعكس ارتفاعاً عن المعدلات جميعها، ففي أيار الفائت كانت معظم ارتفاعات درجات الحرارة وسطياً بين 3 – 4 درجات في سوريا، وأحياناً تصل لـ 7 – 8 درجات، ما يظهر مدى تأثير الاحتباس الحراري والتي تزداد مع دخول فصل الصيف فلكياً في يوم 21 حزيران”.

 

وأشار الدكتور “العصيري” إلى أن: “الدراسات العالمية تؤكد أن شهر آب هذا العام سيحطم الأرقام القياسية من جهة ارتفاع درجات الحرارة العالمية، وسوف يسجل العالم ارتفاعات غير مسبوقة بدرجات الحرارة بما في ذلك سوريا”.

 

وأردف “العصيري” أنه: “وفق التوقعات فسيكون أكثر حرارة من العام الحالي، كون ظاهرة النينو سوف تبلغ ذروتها في 2025، بينما تتراجع تأثيراتها خلال العام 2026 ما يعني أنه سيتحسن الطقس حينها بشكل نسبي، لكن في حال استمر الاحتباس الحراري وتأثيراته فلن يشعر الناس بتحسن الطقس كون ما ينخفض من درجات بسبب تراجع النينو سوف يعوضه الاحتباس الحراري”.

 

يشار إلى أن علماء أمريكيين حذروا من أن عام 2024 قد يكون الأكثر سخونة في تاريخ العالم، بسبب ظاهرة “النينو” المناخية فوق المحيط الهادي، مؤكدين أن الظاهرة قد بدأت فعلاً، ومن المرجح أن تجعل عام 2024 أكثر الأعوام سخونة في العالم، ومن المحتمل أن ترفع درجة الحرارة إلى كوكب يزداد سخونة بالفعل بسبب تغير المناخ، وفق “بي بي سي”.

 

وتعد ظاهرة “النينو” أقوى تقلب في نظام المناخ في أي مكان على وجه الأرض، والمعروف أن التذبذب الجنوبي لظاهرة النينو له ثلاث مراحل مختلفة: ساخن ، بارد ، أو متعادل.

 

وتحدث المرحلة الساخنة كل سنتين إلى 7 سنوات وتشهد ظهور مياه دافئة على السطح قبالة سواحل أمريكا الجنوبية وتنتشر عبر المحيط دافعة كميات كبيرة من الحرارة إلى الغلاف الجوي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى