العناوين الرئيسيةتعليم

مسؤول في جامعة دمشق: عندما أخبرنا مشرفي تصنيف “QS” برواتب الأساتذة اعتقدوا أننا نسينا إضافة صفر

تحدث مدير مكتب التصنيف في جامعة دمشق مروان الراعي لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر إذاعة “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر عن رواتب الأساتذة في الجامعات السورية ودخول الجامعة تصنيف “QS 2025” العالمي.

 

وقال “الراعي” إن “تصنيف (QS 2025) للجامعات هو تصنيف علمي بحثي يعتمد على 9 عوامل تقدمنا بعامل السمعة الأكاديمية بشكل طفيف بالمقابل ارتفعنا بمقدار 18% على مستوى عامل التشاركية البحثية الدولية وذلك نتيجة المشاركات البحثية مع جامعات عالمية بعضها أوروبية بمعدل 200 بحث”.

 

وأشار “الراعي” إلى أن “العامل الأهم ضمن التصنيف والذي تمكنت الجامعة من تجاوزه هو عامل الخريجين البارزين حيث تواجدنا ضمن أول 314 جامعة على مستوى العالم”.

 

وتابع “الراعي” أن “هذا العامل يراعي تخرج الأشخاص ذو التأثير العالمي من الجامعة وهناك 5 قادة دول في 20 سنة الأخيرات كانوا طلاباً في جامعة دمشق الرئيس بشار الأسد ودوق نورث أمبرلاند جورج بيرسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس التونسي السابق راشد الغنوشي ورئيس وزراء بريطانيا السابق تشارلز كلارك”.

 

وأكمل “الراعي”: “إضافة لشخصيات هامة مثل أدونيس وبثينة شعبان ونزار قباني ومحمد سعيد رمضان البوطي ومحمد راتب النابلسي وقصي خولي وسلافة معمار وسلاف فواخرجي وغيرهم”.

 

ونوه “الراعي” إلى أن “الجامعة فشلت في تجاوز معيارين مهمين ضمن التصنيف الأول هو عامل رواتب الأساتذة حيث وقعنا في المركز الأخير عالمياً وأقرب جامعة لنا من حيث الرواتب يمنية وتسبقنا ب4 أضعاف وعندما تم إخبار مشرفي التصنيف برواتب أساتذتنا اعتقدوا أننا نسينا إضافة صفر والثاني عامل عدد الطلاب حيث تعتبر جامعة دمشق الثانية على مستوى العالم ب185 ألف طالب”.

 

وأصبحت جامعة دمشق أول جامعة سورية تدخل تصنيف “QS 2025” العالمي حيث تم ادراجها ضمن أفضل 1503 جامعة على مستوى العالم.

 

وانضمت جامعة دمشق إلى تصنيف “الراوند” العالمي الصادر بتاريخ 30 أيار 2024 إذ احتلت المركز 951 على صعيد جامعات العالم بحسب ما ذكرته الجامعة عبر قناتها الخاصة على “تيليغرام”.

 

ودخلت جامعة دمشق مطلع ٱيار الماضي ضمن التصنيف الأمريكي للجامعات بعد أن حققت معايير الدخول للجزء العربي والآسيوي لتكون بذلك الجامعة السورية الوحيدة المدرجة ضمن أفضل 100 جامعة عربية، وفقاً لهذا الجزء من التصنيف.

 

يذكر أن جامعة دمشق أعلنت عن دخولها التصنيف الإسلامي للجامعات ISC ضمن نسخة العام الحالي في ٱذار الماضي لتكون أول جامعة سورية تدخل ضمن هذا التصنيف.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى