اقتصادالعناوين الرئيسية

وزير الاقتصاد يؤكد تحسن قيمة التصدير في العام 2023 بالنسبة للسنوات الأخيرة

قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، الدكتور محمد سامر الخليل، الثلاثاء، إنّ: “التصدير شهد تحسناً ملحوظاً خلال عام 2023 بالنسبة للسنوات الأخيرة، حيث بلغت قيمة التصدير في العام 2023 (954) مليون يورو”، وفق ماذكره الحساب الرسمي للوزارة.

 

وأضاف “الخليل” أنّ “قيمة التصدير للعام 2023 مرتفعة بنسبة 61% عن العام الذي سبقه، كما لوحظ في مقارنة الثلت الأول من العام الحالي عن العام السابق أنه تم تسجيل 348 مليون يورو مقابل 200 مليون يورو بنسبة زيادة 74%”، مشيراً إلى “التطور في قطاع الصادرات الصناعية بشكل ملحوظ، مقابل تراجع قطاع الصادرات الزراعية”.

 

واعتبر “الخليل” أنّ “التصدير يحقق الكثير من الأهداف والمنافع لاقتصادات الدول، حيث يشكل ضرورة ومصدراً أساسياً لتأمين القطع الأجنبي وتصريف الإنتاج”.

 

وتابع وزير الاقتصاد أن “التصدير هو الحامي للعملة الوطنية ومحفز للعملية الإنتاجية والنمو الاقتصادي في مختلف القطاعات، ويقلل من نسبة البطالة في القطاعات التي ينشط فيها، بالإضافة لكونه يمثل مورد دخل هاماً لشريحة كبيرة من الناس”.

 

ولفت “الخليل” إلى أن “سياسة التصدير في سوريا تهدف إلى تعزيز أرقام التصدير واستدامته وتعزيز تنافسية المنتجات السورية في الأسواق الخارجية”.

 

وبيّن “الخليل” أنه “المنحنى البياني للتصدير شهد خلال العقد ونيف الماضي، تموجات متعددة نتيجة الظروف التي تعرضت لها سوريا، سيّما الحرب التي فرضت عليها وخروج مناطق هامة على مستوى المواد التصديرية عن سيطرة الدولة نتيجة الاحتلال وعملائه والضرر الكبير في البنية الإنتاجية، وخروج معابر حدودية عن الخدمة لفترة ليست قصيرة، والعقوبات التي أثرت على العملية التصديرية”.

 

ولفت “الخليل” إلى “تقديم التسهيلات والحوافز للعملية التصديرية، وتبسيط إجراءات التصدير وتخفيف الوثائق المطلوبة للتصدير، إضافة إلى وجود معارض ترويجية متخصصة للتصدير”.

 

وبيّن وزير الاقتصاد أنه “يتم العمل حالياً على برنامج الصادرات بقيم مضافة مرتفعة، إضافة إلى دراسة التسهيلات الائتمانية التي تقدم للمشاريع الإنتاجية التي تصدر أكثر من 50% من طاقتها الإنتاجية، مشيراً إلى أن “سوريا تصدر لنحو 100 دولة ولكن بأرقام لازالت بسيطة”.

 

وأشار “الخليل” إلى “إقامة معرض تصديري كبير في بداية شهر أيلول القادم يضم صناعات غذائية، نسيجية، كيميائية وهندسية، ثم إجراء تقييم دائم لهذه البرامج والفائدة التي حققتها”.

 

يذكر أنّ اتحاد غرف الصناعة السورية أعلن خلال نيسان الفائت، عن موعد إطلاق معرض الصادرات السورية “إكسبو سوريا” 2024 في شهر أيلول المقبل والذي ينظمه الاتحاد بالتعاون مع اتحادي التجارة والزراعة السورية والمكتب الإقليمي لاتحاد المصدرين العرب ورابطة المصدرين السوريين للألبسة.

 

يشار إلى أنّ مصرف سوريا المركزي أصدر في بداية العام الجاري تعديلات لمجموعة من الإجراءات المتعلّقة بتطبيق القرارين 20 و 21 لعام 2024، بحيث تم تمديد المدة المحددة لإخراج الصادرات الزراعية بموجب تعهد تصدير واحد، وتمديد المدة المحددة لتقديم نسخة تعهد التصدير إلى المصرف بعد خروج البضاعة، وإعفاء المصدرين لدى تقديم الوثائق المتعلّقة بإثبات الملاءة من إرفاق ميزانية ختامية لنتائج أعمال العام السابق.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى