العناوين الرئيسيةفي الغربة

طالبو لجوء في بريطانيا يشتكون سوء المعاملة وانخفاض جودة الطعام

قدّم مئات من طالبي اللجوء في بريطانيا شكاوى لوزارة الداخلية بسبب تعرضهم لسوء المعاملة وتدني جودة الطعام.

 

وشملت الشكاوى المضايقة والفشل بالتعامل مع مشكلات الصحة العقلية واقتحام غرف نوم اللاجئين، وفق تحقيق نشرته صحيفة “الغارديان” البريطانية.

 

وأوضح التحقيق الذي نشرته وسائل إعلام عديدة، أن 428 شكوى قدمت في 2023 حول سلوك الموظفين خلال التعامل مع اللاجئين، وبلغت الشكاوى المتعلقة بالطعام وجوته 463 شكوى، منها ما يتعلق بطعام غير صالح للأكل ونقص بحليب الأطفال.

 

ونقلت الصحيفة عن وزارة الداخلية قولها إن الشكاوى قدمت خلال مكان الإقامة الأولي الذي يخضع لإدارة خاصة لا حكومية، مضيفة أنها غير قادرة على تقديم تفاصيل إضافية.

 

وتضمن التحقيق شهادات من طالبي لجوء، لم تحدد جنسياتهم، قالوا إن الموظفين دخلوا غرف نومهم دون استئذان، وتعرضوا لمعاملة “أشبه بمعاملة الحيوانات”.

 

وأغلب أماكن الإقامة هي فنادق خاصة، ولديها حراس أمن قال التحقيق إنهم يتسمون بالعدوانية وهو ما يخيف طالبي اللجوء.

 

ويخاف طالبوا اللجوء من تقديم المزيد من الشكاوى لاعتقادهم أن ذلك سيؤثر على ملف لجوئهم.

 

وتسعى الحكومة البريطانية لخفض عدد اللاجئين لديها عبر اتخاذ تدابير صارمة، بما في ذلك عمليات الترحيل، ضمن ما يعرف بـ”خطة سلامة رواندا”،ح حيث نشطت وزارة الداخلية من حملاتها بحثاً عن طالبي اللجوء ممن تريد ترحيلهم إلى رواندا، في وقت تضيق الخيارات أمامهم.

 

وبدأت الحكومة البريطانية، في 1 من أيار الماضي، تجهيز الدفعة الأولى من المهاجرين تمهيداً لترحيلهم إلى رواندا.

 

وجرت الاعتقالات خلال حضور طالبي اللجوء مواعيد روتينية في وزارة الداخلية، ثم إعلامهم بإرسالهم إلى رواندا، كما شهدت مراكز تابعة للهجرة مظاهرات من قبل بريطانيين رفضًا لعمليات الترحيل، في حين نقلت الصحيفة عن وزارة الداخلية قولها، إن الإجراء جزء رئيس من خطة رواندا.

 

وكانت أقرت بريطانيا، في 23 من نيسان الماضي، خطة “سلامة رواندا”، التي تستهدف إبعاد طالبي اللجوء ممن وصلوا “بطرق غير شرعية” إلى الدولة الإفريقية، حيث تقضي الخطة بترحيل الواصلين إلى بريطانيا بطريقة “غير شرعية” إلى رواندا، وفق اتفاق عقد بين الطرفين في وقت سابق.

 

يذكر أن الدفعة الأولى تضم 350 مهاجرًا، بينما نقلت عن محامين في ملفات اللجوء، أن الطعون القانونية تعد لكل حالة بشكل منفرد، ، بحسب صحيفة “الغارديان” البريطانية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى