العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

الجمعية الفلكية السورية توضح ظاهرة نادرة تدعى “اصطفاف الكواكب” وحقيقة تأثيرها على الأرض

تحدث رئيس الجعية الفلكية السورية، الدكتور محمد العصيري، لتلفزيون الخبر عن ظاهرة فلكية نادرة تدعى “اصطفاف الكواكب”.

وقال الدكتور “العصيري” إن: “سماء المنطقة العربية ومعظم دول شمال خط الاستواء ستشهد بعد منتصف ليل الاثنين ظاهرة فلكية نادرة تسمى اصطفاف الكواكب، وهنا يجب التفريق بينها وبين ظاهرة اصطفاف الكواكب العظيم”.

 

وبين “العصيري” أن: “ظاهرة اصطفاف الكواكب العظيم يأتي عند اصطفاف 7 كواكب أو 8 على خط مستقيم واحد، أما الاصطفاف العادي يكون عند اصطفاف 3 كواكب أو أكثر”.

 

وتابع رئيس الجمعية الفلكية السورية لتلفزيون الخبر أن: “6 كواكب ستصطف بشكل متسلسل ومتتال قبيل شروق الشمس، ويضاف إليها القمر بمرحلة الهلال الأخير قبيل ولادة هلال شهر ذي الحجة، ويبدأ القمر بالأفق الشرقي وهو الأخير ويسبقه 3 كواكب وهي زحل والمريخ والمشتري والزهرة الذي يكون قريباً من الوهج الشمسي مما يصعب من رؤيته، وأورانوس ونبتون”.

 

وأكمل “العصيري”: “يكون عطارد موجوداً ضمن هذا الاصطفاف لكنه لايظهر نهائيا نتيجة قربه من الشمس، أما الزهرة وهو آخر الكواكب فإنه يظهر قبيل شروق الشمس بحوالي نصف ساعة وبالتالي لن يسمح وهج أشعة الشمس برؤيته”.

 

وأردف رئيس الجمعية الفلكية: “عادة ما تصطف الكواكب الخمسة نظرياً كل 20 عاماً، وهي لا ترى إلا مرة واحدة خلال حياة الانسان لأنها تتكرر خلال مدة تفوق 60 عاماً وهو متوسط حياة الإنسان الذي لايشهد عادة اصطفاف أكثر من ستة كواكب إلا مرة واحدة”.

 

وتابع الدكتور لعصيري لتلفزيون الخبر إن: “اصطفاف الكواكب ظاهرة فلكية جميلة ومعظمها يرى بالعين المجردة ما عدا أورانوس ونبتون إذ لا يمكن رؤيتهما الا بالتلسكوب، بالإضافة إلى عطارد وذلك لصغره وقربه من الشمس”.

 

ولفت الدكتور “العصيري” إلى: “زيادة الشائعات خلال فترة الظاهرة والأيام القادمة أيضاً وارتباط هذا الاصطفاف بحدوث الزلازل والبراكين، وهنا نؤكد أن لا علاقة بينهما، حيث تحدث الظاهرة نتيجة دوران الكواكب حول الشمس وهو ما يجعلها تظهر في خط مستقيم واحد على غير العادة التي تكون متباعدة في مداراتها”.

 

يذكر أن هذه الظاهرة طبيعية حدثت وتحدث وستحدث وفائدتها ضبط مدارات الكواكب وتسارع حركتها وملاحظة جاذبية الشمس من خلال تلك المدارات، كما أن بعضها يشير إلى موقع الهلال الاخير لشهر ذي القعدة ما يساعد على تحديد بداية شهر ذي الحجة، وفق “العصيري”ّ

 

عمار ابراهيم – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى