العناوين الرئيسيةسياسة

وزير الدفاع التركي يقول إن أنقرة ستسحب قواتها من سوريا إذا أصبحت الحدود آمنة

قال وزير الدفاع التركي “يشار غولر” أن بلاده تدرس إمكانية سحب قواتها من سوريا بشرط أن يتم ضمان بيئة آمنة وأن تكون الحدود التركية آمنة، وفق ما نقلته “روسيا اليوم”.

 

وأضاف “غولر” عقب مناورات (EFES-2024): “نحن على استعداد لتقديم كل الدعم الممكن فيما يتعلق باعتماد دستور شامل، وإجراء انتخابات حرة، والتطبيع على نطاق واسع، وضمان بيئة آمنة في سوريا، فقط بعد أن يتم ذلك وتكون حدودنا آمنة تماما سنكون قادرين على النظر في انسحاب القوات إذا لزم الأمر”.

 

وزعم “غولر” في تصريح صحفي، الأسبوع الفائت، أن أنقرة مستمرة في انتهاج سياسات “فعالة ومتوازنة وموجّهة نحو السلام” بشأن حل العديد من المشاكل والأزمات المتزايدة بشكل خاص في الفترة الأخيرة، حسب تعبيره.

 

وتحتل تركيا أجزاء واسعة من الشمال السوري، بشكل مباشر أو عبر مرتزقتها من السوريين تحت تسميات متعددة.

 

وأكدت سوريا مراراً أنه على تركيا سحب قواتها العسكرية من الأراضي السورية، لتحسين مسار العلاقات بين الطرفين، معتبرة بقاءها احتلالاً غير قانوني، وسيعرقل كل الجهود الرامية إلى تحسين العلاقات.

 

يذكر أنه في أواخر عام 2022، استضافت روسيا أول محادثات منذ 11 عاماً بين سوريا وتركيا، على مستوى وزيري الدفاع، تلتها عدة اجتماعات اخرى، لكنها توقفت بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية التركية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى