العناوين الرئيسيةكاسة شاي

ما الذي ينتظر “دونالد ترامب” بعد إدانته بـ34 تهمة؟

أصبح “دونالد ترامب”، يوم الخميس، أول رئيس أميركي سابق يدان جنائياً، ورغم ذلك فإن الملياردير الجمهوري سيتمكن من مواصلة حملته الانتخابية للعودة إلى البيت الأبيض، وذلك لأن دستور الولايات المتحدة لا يمنع أصحاب السوابق من تولي الرئاسة.

 

وأمهل القاضي فريق الدفاع عن ترامب حتى 13 حزيران المقبل لتقديم دفوعه قبل إصدار العقوبة، والنيابة العامة حتى الـ27 من الشهر نفسه للرد على هذه الدفوع، وفق شبكة “سي إن إن”.

 

ويواجه ترامب نظرياً عقوبة السجن، إذ يعاقب القانون في ولاية نيويورك على تزوير المستندات المحاسبية بالسجن لمدة أقصاها 4 سنوات، لكن يمكن تخفيف هذه العقوبة يمكن في حال لم يكن المدان من أصحاب السوابق الجنائية، وهو ما ينطبق على “ترامب” الذي سيكون عمره وقت النطق بالعقوبة بحقه 78 عاماً.

 

وأعلن المحامي “تود بلانش” وكيل الدفاع الأساسي عن ترامب في هذه القضية أن فريق الدفاع سيستأنف “في أقرب وقت ممكن” الحكم، مضيفا ً لشبكة “سي إن إن” الإخبارية “في نيويورك أن الإجراءات تقضي بأن يتم النطق بالعقوبة أولا ثم نستأنف”.

 

ولا تبطل إدانة ترامب هذه ترشحه للانتخابات الرئاسية، لا بل سيكون بإمكانه أن يخوض الانتخابات حتى لو صدرت عقوبة السجن بحقه ودخل السجن فعلاً.

 

وإذا فاز ترامب في الانتخابات الرئاسية فإن إدانته هذه لن تحول دون توليه مهام منصبه في كانون الثاني 2025، لكنه لن يتمكن إذا ما عاد إلى البيت الأبيض من أن يعفو عن نفسه أو أن يُصدر أمراً بكف الملاحقات في هذه القضية، لأن القضاء المسؤول عنها تابع لولاية نيويورك وليس للدولة الفدرالية.

 

يذكر أن هيئة المحلفين في نيويورك أدانت الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بكل التهم الـ34 الموجهة إليه في قضية دفع أموال خلافاً للقانون لشراء صمت ممثلة أفلام إباحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى