العناوين الرئيسيةمحليات

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات: عدد طلبات الترشيح لعضوية مجلس الشعب بلغ 11897 طلباً

أعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي “جهاد مراد”، أن “عدد طلبات الترشيح لعضوية مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع بلغ 11897 طلب ترشيح”.

 

وأشار “مراد” إلى أن “طلبات الترشيح توزّعت على 6037 طلب ترشيح عن القطاع (أ) و 5860 طلب ترشيح عن القطاع (ب)”، وفق ما نقلته وكالة “سانا”.

 

وقال “مراد”، إن “لجان الترشيح في المحافظات كافة تنتهي يوم الاثنين من دراسة الطلبات المقدمة من الناحية القانونية وإعلان أسماء المقبولين بجداول كل قطاع على حدة وحسب تسلسل الأحرف الهجائية”.

 

وبيّن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات، أنه “يحق لمن رفض طلبه وللناخب الطعن في صحة القرارات المتخذة من قبل لجان الترشيح”.

 

وأشار “مراد” إلى أن “فترة الاعتراضات تبدأ اعتباراً من يوم الثلاثاء ولغاية الخميس، أمام اللجنة القضائية الفرعية التي عليها أن تبت في صحة الاعتراض خلال ثلاثة أيام من تسجيل الاعتراض لديها ويكون قرارها مبرماً”.

 

وتابع “مراد”، أن “وعند مضي فترة الاعتراضات والبت فيها يجوز لمن قُبل طلبه أن يُعلن برنامجه الانتخابي وينشر صوره”.

 

وأصدر الرئيس بشار الأسد، مطلع الشهر الجاري، المرسوم رقم (99) لعام 2024، والقاضي بتحديد يوم الاثنين الموافق لـ15 تموز القادم، موعداً لانتخاب أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع.

 

وحدد بموجب المرسوم الصادر عدد أعضاء مجلس الشعب المخصص لكل من قطاع العمال والفلاحين وقطاع باقي فئات الشعب في الدوائر الانتخابية.

 

يُذكر أنه جرت في تموز 2020 انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الثالث، وبلغ عدد من مارس حقه الانتخابي 6 ملايين و 224 ألفاً و 687 شخصاً، بنسبة مشاركة 33.17 بالمئة، بحسب ما ذكرته اللجنة القضائية العليا للانتخابات، آنذاك.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى