العناوين الرئيسيةثقافة وفن

فيلم “نورة” السعودي يحصل على تنويه خاص في مهرجان “كان” السينمائي الدولي

حصل الفيلم السعودي “نورة” للمخرج “توفيق الزايدي” على تنويه خاص، في أول مشاركة للسينما السعودية في مهرجان “كان” السينمائي الدولي.

 

وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة “نظرة ما” بمهرجان “كان” السينمائي الدولي في دورته الـ77 جوائز المسابقة، ليل الجمعة.

 

وفاز فيلم الدراما الصيني “Black Dog” للمخرج “غوان هو”، بجائزة أفضل فيلم، فيما حاز الفيلم الفرنسي “The Story of Souleymane” للمخرج “بوريس لوجكين”، على جائزتين، هما جائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة أفضل ممثل للغيني “أبو سنغاري”.

 

ونال جائزة أفضل مخرج بالمناصفة كل من المخرج الإيطالي “روبرتو مانفريني” عن فيلم “The Damned”، والمخرجة الزامبية “رانجانو نيوني” عن فيلم “On Becoming a Guinea Fowl”.

 

وحصدت الممثلة الهندية “أنسويا سينجوبتا” جائزة أفضل ممثلة عن فيلم “The Shameless”، وذهبت جائزة الشباب للفيلم الفرنسي “Vingt Dieux” للمخرج “لويز كورفوازييه”.

 

وتشكّلت لجنة تحكيم مسابقة “نظرة ما” في الدورة الـ77 من مهرجان “كان” السينمائي الدولي، برئاسة المخرج والمؤلف والمنتج الكندي “زافيه دولان”، ويشارك في عضويتها كل من المخرجة وكاتبة السيناريو والمنتجة المغربية “أسماء المدير”، المخرجة والمنتجة السنغالية “ميمونة دوكوريه”، الممثلة الألمانية اللكسمبورجية “فيكي كريبس”، والكاتب والناقد والمخرج الأمريكي “تود مكارثي”.

 

ويُعدّ فيلم “نورة” أول فيلم سعودي يشارك فى مسابقة رسمية بمهرجان “كان” السينمائي الدولي، كما يعتبر أول فيلم من فئة الأفلام الروائية الطويلة، يتمُّ تصويره في مدينة “العلا” الأثرية.

 

وتجري أحداث الفيلم في حقبة التسعينيات، ويروي قصة “نورة”، التي تجسِّد دورها “ماريا بحراوي”، وهي فتاةٌ طموح وحالمةٌ، تحبُّ الحياة والفن، على الرغم من عدم توفُّر الفرص الفنية المتاحة أمامها.

 

وتتعرَّف “نورة” خلال الأحداث على المعلم “نادر”، الذي يجسّد شخصيته الفنان “يعقوب الفرحان”، ويكشف لهم أن الفن يمكن أن يكون وسيلة للتواصل.

 

وجائزة التنويه الخاص التي حصل عليها الفيلم السعودي تُعطى للأفلام التي تلقى إشادة جيدة من لجنة التحكيم والنقاد وبشكلٍ خاص للأفلام ذات المشاركة الأولى.

 

يُذكر أن فيلم “نورة” عُرض للمرة الأولى خلال الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي لعام 2023، وفاز حينها بجائزة أفضل فيلم سعودي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى