العناوين الرئيسيةمحليات

ما هي شروط الترشح لانتخابات مجلس الشع

أصدر الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم 99 لعام 2024، والقاضي بتحديد يوم الاثنين الموافق لـ15 تموز 2024، موعداً لانتخاب أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع.

 

وأوضح رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات، جهاد مراد، أن تقديم طلبات الترشيح لعضوية مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع إلى لجان الترشيح بالمحافظات يبدأ صباح يوم الاثنين 20 أيار الجاري ولمدة 7 أيام متواصلة، خلال أوقات الدوام الرسمي، وإن تخللتها أيام العطل الرسمية.

 

وبحسب القانون، يتوجب على طالب الترشّح لعضوية مجلس الشعب التقدّم بطلب رسمي إلى لجنة الترشيح مرفق بكل الوثائق المطلوبة، ويشترط في المرشح أن يكون عربياً سورياً منذ 10 سنوات على الأقل بتاريخ تقديم الطلب، ومتماً الخامسة والعشرين من عمره بتاريخ 1-1-2024.

 

كما اشترط القانون أن يكون طالب الترشح متمتعاً بحقوقه السياسية والمدنية، وألّا يكون محروماً من حق الانتخاب، ويجيد القراءة والكتابة، وألّا يكون محكوماً بجناية أو بجنحة شائنة أو مخلة بالثقة العامة بحكم مبرم ولم يرد اعتباره بحكم القانون.

 

وأضاف القانون أن يكون طالب الترشح ناخباً في الدائرة الانتخابية التي يرغب بترشيح نفسه عنها، كما يقدّم المرشح وثيقة تثبت انتماءه للقطاع الذي يرغب ترشيحه عنه

 

يذكر أن المرسوم رقم 99 لعام 2024 حدد عدد أعضاء مجلس الشعب المخصص لكل من قطاع العمال والفلاحين وقطاع باقي فئات الشعب في الدوائر الانتخابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى