العناوين الرئيسيةفلسطين

3 دول أوروبية تعترف بفلسطين دولة مستقلة

اعترفت إيرلندا وإسبانيا والنروج، الأربعاء، بدولة فلسطينية مستقلة، في خطوة قد تتخذها عدة دول أوروبية أيضاً رغم التحذيرات “الإسرائيلية”.

 

وقال وزير الخارجية النرويجي إسبن بارت أيده، في مؤتمر صحفي، الأربعاء، إن اعتراف النرويج وإسبانيا وإيرلندا رسمياً بدولة فلسطينية مستقلة سيدخل حيز التنفيذ في 28 أيار.

 

وذكر رئيس الوزراء الإيرلندي سايمون هاريس، الأربعاء، أنها خطوة تم تنسيقها مع إسبانيا والنرويج، وإنه “يوم تاريخي ومهم لإيرلندا ولفلسطين”.

 

وأضاف أن هذه الخطوة تهدف إلى المساعدة في دفع الصراع “الإسرائيلي” – الفلسطيني إلى التسوية من خلال حل الدولتين.

 

من جانبه، صرح رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أن بلاده ستعترف بدولة فلسطين يوم 28 أيار.

 

وأدلى “سانشيز”، الزعيم الاشتراكي الإسباني الذي يتولى السلطة منذ عام 2018، بالإعلان، الذي كان متوقعا على نطاق واسع، أمام برلمان البلاد، الأربعاء.

 

وأمضى “سانشيز” شهوراً في جولات بأوروبا والشرق الأوسط لحشد الدعم للاعتراف بفلسطين، فضلاً عن سعيه لوقف لإطلاق النار في غزة.

 

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه ألباريس إنه أبلغ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن باعتزام حكومته الاعتراف بفلسطين.

 

وكانت إيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا ومالطا والنرويج، الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، قد أشارت في الأسابيع الأخيرة إلى أنها تعتزم الاعتراف بدولة فلسطينية، معتبرة أن حل الدولتين ضروري للسلام الدائم في المنطقة.

 

وتعترف حالياً 140 دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة بفلسطين كدولة مستقلة، بما في ذلك روسيا، وتوجد سفارات وبعثات دائمة لفلسطين في 95 دولة حول العالم.

 

وكانت “إسرائيل” حذرت من أن الاعتراف بدولة فلسطينية يشكل “مكافأة للإرهاب” بحسب زعمها، ومن شأنه أن يقلل فرص التوصل إلى حل للحرب في غزة عن طريق التفاوض.

 

ويشن الاحتلال “الإسرائيلي” عدواناً مستمراً منذ السابع من تشرين الأول الماضي على قطاع غزة الفلسطيني وراح ضحيته حتى تاريخ 21 أيار الجاري 35647 شهيداً و 79852 جريحاً، إضافة إلى تدمير البنى التحتية والأبنية السكنية والمشافي والمدارس في القطاع وهجّرت معظم سكانه.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى