العناوين الرئيسيةفي الغربة

دول أوروبية تطالب بإعادة تقييم الوضع في سوريا من أجل عودة اللاجئين

قالت حكومات ثماني دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، إنه “يجب تقييم الوضع في سوريا من أجل السماح بالعودة الطوعية للاجئين السوريين إلى وطنهم”، وفق ما ذكرته “روسيا اليوم”.

 

وطرح مسؤولون من النمسا، جمهورية التشيك وقبرص، الدنمارك، اليونان، إيطاليا ومالطا وبولندا إعلان مشترك يتضمن إعادة تقييم للوصول إلى طرق أكثر فعالية للتعامل مع اللاجئين السوريين الذين يحاولون الوصول إلى بلدان الاتحاد الأوروبي.

 

وتضمّن الإعلان بأن “القرارات المتعلقة بمن يحق له عبور حدود الدولة العضو يجب أن تتخذها حكومة الدولة العضو المعنية، وليست الشبكات الإجرامية المتورطة في تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر”.

 

وجاء في الإعلان المشترك أنه “بالرغم من التبني الكامل للحاجة إلى دعم اللاجئين السوريين بما يتماشى مع القانون الدولي، نأمل نقاشاً أوسع حول عملية منح المهاجرين الحماية الدولية”، مشيرة تلك الدول إلى أنه “يتعين على الاتحاد الأوروبي زيادة دعمه للبنان، لتخفيف مخاطر تدفقات أكبر من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي”.

 

يشار إلى أنّ الاتحاد الأوروبي أعلن في بداية الشهر الجاري عن تقديم حزمة مساعدات للبنان بقيمة مليار يورو بهدف تعزيز الرقابة على الحدود لوقف تدفق طالبي اللجوء والمهاجرين إلى قبرص وإيطاليا.

 

يذكر أن الرئيس القبرصي “نيكوس خريستودوليدس” أعلن الشهر الفائت أن بلاده لن تنظر بعد الآن في طلبات اللجوء من الأشخاص القادمين من سوريا بسبب زيادة حادة في أعدادهم، مضيفاً إنه “في ظل وصول أعداد كبيرة من طالبي اللجوء السوريين بحراً، تم تعليق النظر في طلبات لجوء الأشخاص من أصول سورية”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى