العناوين الرئيسيةمحليات

زراعة دير الزور: قمح المحافظة في طور النضج النهائي

قال مدير زراعة ديرالزور المهندس “ياسر سليمان” خلال حديثه لتلفزيون الخبر أن ” محصول القمح في المحافظة هو الآن في طور النضج النهائي، وذلك لأن عملية الزراعة تمت في الموعد المناسب له “.

وبيًن “السليمان” أن ” المساحة المخططة لمحصول القمح لهذا العام بلغت 30618 هكتاراً، والمساحة المرخصة بلغت 21326 هكتاراً، والمساحة المزروعة بلغت 21030 هكتاراً”.

ولفت “السليمان” إلى أنه” تم تقديم المازوت المخصص للعمليات الزراعية لهذا الموسم عن طريق أتمتة المازوت الزراعي للفلاحين، حيث تم منح خمسة ليترات من المازوت للحراثة للدونم الواحد في البداية، ونتيجة لقلة التوريدات لاحقاً تم تخفيضها إلى 3.3 لتر للدونم”.

“أما بالنسبة للري، فقد تم منح خمسة ليترات للدونم للرية الواحدة لكل فلاح، وذلك بحسب مساحة أرضه المزروعة”، بحسب “السليمان”.

ولفت مدير الزراعة، إلى أن “الكميات أعطيت على ثلاث دفعات، حيث استلم كل فلاح خمسة عشر لتر للدونم الواحد لثلاث ريات، إضافة لإعطائهم كميات مخصصة من قبل وزارة الزراعة بالتعاون مع وزارة النفط لتغطية المازوت المخصص للري”.

ونوه “السليمان” بأن “انخفاض المساحات المخصصة للزراعة في هذا الموسم تعود لتعرض محصول القمح لهذا العام لعدة عقبات، منها قلة “الإشطاءات” بالمحصول (ضعف التفرعات) بسبب عدم انخفاض درجات الحرارة أثناء الزراعة في بداية الموسم”.

“إضافة لوجود مساحات متملحة في حوض الفرات وتأخر قطاع الوفاء للري، وتعطُل المحركات في معظم الجمعيات الفلاحية وعدم قدرة الجمعيات على إصلاحها، جميع هذه العقبات أدت إلى انخفاض المساحات المخصصة للزراعة لهذا العام”، وفقاً لما قاله “السليمان”.

ومن جانب آخر، شرح مدير فرع السورية للحبوب في ديرالزور المهندس “مهند الحسن” لتلفزيون الخبر، أنه “تم تخصيص ثلاثة مراكز في محافظة ديرالزور لاستلام القمح، وهي مركز الفرات الذي يخدم منطقة ديرالزور”.

“إضافة إلى مركز الريف الغربي ومركز الميادين، والذي يخدم مدينة الميادين والريف المحيط بها، ومركز البوكمال الذي يخدم مدينة البوكمال والقرى المحيطة بها”، بحسب “الحسن”.

وأوضح أن “التسعيرة التي صدرت للطن الواحد من القمح بلغت 5500 ليرة سورية، وهذه التسعيرة تعتبر تسعيرة رائدة، كونها أعلى من السعر العادي، وذلك تشجيعاً للفلاحين لتسليم الأقماح”.

“أما بالنسبة للتسهيلات التي تم تقديمها للفلاحين في هذا الموسم، فتضمنت النقل المجاني لمحصول القمح للفلاح من الأرض للمركز”.

وتابع “الحسن”، “إضافة لإجور “العتالة” قمنا بتقديمها بشكل مجاني أيضاً للفلاح حيث يتم إضافتها إلى الفاتورة كأجور نقل”.

الجدير بالذكر أنه خلال هذا الموسم تم إدخال خاصية أتمتة المازوت الزراعي لأول مرة، أي أن كميات المازوت المخصصة للحراثة والري والحصاد أصبحت تأتي عن طريق البطاقة الإلكترونية العائلية، على خلاف العام الماضي، حيث كان يتم تسليمها بشكل مباشر من شركة المحروقات.

حلاالمشهور- ديرالزور- تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى