العناوين الرئيسيةفلسطين

على خلفية استمرار العدوان على غزة.. مجلس الجامعات الإسبانية يستعد لتعليق تعاونه مع “إسرائيل”

أعلنت الجامعات الإسبانية عن تعليق تعاونها مع أي مؤسسة تعليمية “إسرائيلية” لا تعرب عن التزام واضح بالسلام، وذلك جراء تواصل العدوان “الإسرائيلي” على قطاع غزة للشهر السابع على التوالي، وفق بيان نقلته وكالة “فرانس برس”.

واكتسبت الاحتجاجات الطلابية زخماً في جميع أنحاء أوروبا الغربية خلال الأسابيع الأخيرة، إذ طالب المتظاهرون بوقف إراقة الدماء في غزة وقطع العلاقات مع “إسرائيل”، مستلهمين في تحركهم المظاهرات الطلابية التي اجتاحت الجامعات الأمريكية، مؤخراً.

وأدان مجلس الجامعات الإسبانية (كرو) الذي يضم 76 جامعة إسبانية، 50 منها عامة و 26 خاصة، العدوان “الإسرائيلي”، بحسب البيان.

وأعلن “كرو” عن دعمه للاحتجاجات التي اندلعت مؤخراً، مطالباً بوقف فوري للعدوان “الإسرائيلي”، ومتعهداً “بمراجعة العلاقات وإذا لزم الأمر تعليق التعاون مع الجامعات ومراكز الأبحاث الإسرائيلية التي لم تعرب عن التزامها الراسخ بالسلام واحترام القانون الإنساني الدولي”.

وبدأ الاحتجاج الأول في إسبانيا في الـ29 من نيسان الماضي في جامعة فالنسيا شرق البلاد، إذ نصب الطلاب حوالي 20 خيمة للمطالبة بإنهاء الإبادة الجماعية في غزة.

وأعقب ذلك احتجاج مماثل بالخيام في جامعة برشلونة، قبل أن تمتد المعسكرات هذا الأسبوع إلى مدريد وإقليم الباسك شمالي البلاد وأليكانتي شرقاً ومنطقة الأندلس جنوباً.

وأثار العدوان “الإسرائيلي” على قطاع غزة موجة احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين هزّت الجامعات الأمريكية لأسابيع، بكثافة لم تشهدها الولايات المتحدة منذ عقود، قبل أن تمتد الموجة بعد ذلك إلى مدن كثيرة في أوروبا وحتى أستراليا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى