العناوين الرئيسيةثقافة وفن

عن ویلیام حنا.. السوري الذي ابتكر توم وجیري

منذ أكثر من ثمانیة عقود، وتحدیداً في عام 1939، بدأت مغامرات الثنائي الأشھر في عالم الكرتون ” توم وجیري” والتي حفرت مكاناً لھا في تاریخ صناعة الرسوم المتحركة، وما تلاھا من أعمال ابتكرھا الثنائي جوزیف باربرا وولیم حنا المبدع صاحب الأصول السوریة، فمن ھو؟

ولد ویلیام حنا سنة 1910 في نیومیكسیكو الأمریكیة، وھو نجل السوري ابراھیم عبود حنا، المنحدر من قریة حب نمرة السیاحیة الأثریة، والواقعة في منطقة وادي النصارى بمحافظة حمص.

عن حیاتھ

كان “حنا” ثالث أبناء العائلة السبعة، وھو الصبي الوحید بین إخوتھ، وعمل والده كمشرف على بناء السكك الحدیدیة وتطبیق أنظمة المیاه في عدد من المناطق الغربیة للولایات المتحدة الأمریكیة، فكانت الأسرة كثیرة التنقل طیلة فترة نشأتھ.

وعرف عن “حنا” تنوع مواھبھ، بین الرسم والإخراج والكتابة، إضافة إلى اھتماماتھ الموسیقیة، حیث تعلم العزف على الساكسفون في بدایة حیاتھ، مما ساعده في مسیرتھ المھنیة على كتابة الأغاني للرسوم المتحركة التي أنتجھا لاحقاً.

بدایة الابتكار

بدأ “حنا” حیاتھ كمھندس، بعد دراستھ للھندسة والصحافة معاً، وكان لأزمة الكساد الكبیر في أمریكا دوراً في عزوفھ عن العمل الھندسي، والتوجھ إلى المجال الفني، حیث عمل في شركتین لإنتاج الرسوم المتحركة المخصصة للعروض السینمائیة، والتي كانت تمثل عامل جذب رئیسي للعروض الأخرى، قبل التقائھ مع “باربرا” في شركة “مترو غولدن مایر” أواخر ثلاثینیات القرن الماضي.

عمل الثنائي معاً في ذات الشركة وابتكرا شخصیتي القط والفأر أواخر ثلاثینیات القرن الماضي، وكان اسمھمھا غاسبر وجینیكس، إلى أن أعلنت الشركة عن مسابقة لإیجاد اسم آخر لھما، قیمتھا 50 دولاراً، وحظي بھا شخص اسمھ “جون كار”.

في سنة 1957، أسس الثنائي شركتھما “حنا باربرا” في لوس انجلوس المتخصصة بإنتاج الرسوم المتحركة، واتخذا نھجاً خاصاً في ھذه الصناعة، معتمدین نموذجاً بسیطاً وأقل تكلفة لإنتاج الكرتون الخاص بالشاشة الصغیرة.

وحقق الثنائي نجاحات خالدة، إضافة إلى “توم وجیري”، من خلال أعمال كرتونیة لا تزال تعرض وتتداول حتى یومنا ھذا منھا “فلینستون” و”سكوبي دو” و”یوغي بیر” وغیرھا، حتى وصل مجموع ما انتجاه معاً إلى أكثر من 3000 عرض مدة كل منھا 30 دقیقة، وأكثر من 150 مسلسل تلفزیوني، وفقاً لصحفیة “لوس انجلوس تایمز”.

واختص “حنا” بالعملیات الإخراجیة والتسجیل، بینما عمل “باربرا” على كتابة النصوص بشكل أكبر، لكن تشارك الاثنین في الإنتاج، ووقع على عاتق ویلیام الكثیر من المسؤولیات الإداریة مع تعاظم عمل الشركة.

جوائز وترشیحات

فاز “حنا” بالعدید من الأوسمة و ُرشح للعدید من جوائز إیمي وفاز بالبعض منھا ومن ضمنھا واحدة عن فئة الإنجازات البارزة في برامج الأطفال عن برنامج The ABC Afterschool Special في عام 1973، كما حصد الثنائي سنة 1988 جائزة “Governors Award” من أكادیمیة العلوم والفنون التلفزیونیة.

وحصد “توم وجیري” خلال سنوات عرضھ، سبعة جوائز أوسكار، منھا أربعة جوائز خاصة بالاستدیو المنتج، تم الفوز بھا لأربعة أعوام على التوالي.

الحیاة الشخصیة

تزوج “حنا” عام 1936، من فیولیت بلانش ووغاتسك، واستمر زواجھما لأكثر من 64 سنة حتى وفاتھ، ولھ منھا ابنین ھما بوني جین ودیفید ویلیام، ثم أصبحا جدین لسبعة أحفاد.

وقدم “حنا” سنة 1966، كتاباً حول سیرتھ الذاتیة، مستعیناً بكاتب یدعى “توم إیتو” لخص فیھا مسیرة حیاتھ المھنیة والاجتماعیة.

نھایة الرحلة

توفي ویلیام حنا بتاریخ 22 آذار من عام 2001 داخل منزلھ في ھولیوود بولایة كالیفورنیا، عن عمر ناھز 90 عاماً، تاركاً بصمتھ الخاصة في إمتاع البالغین والأطفال عبر ما ابتكره في عالم الرسوم المتحركة، ومغامرات كل شخصیة وعائلة خلدھا في عروضھ.

لين السعدي – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى