العناوين الرئيسيةثقافة وفن

نجلاء فتحي وشهيرة .. فنانات معجبات تقمصن أدوار “بطلاتهن”

شكلت إعادة إنتاج الأفلام في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي ظاهرة تستحق الوقوف عندها، وأكدت تصريحات القائمين على هذه الأفلام، أن إعادة الإنتاج جاء نتيجة الإعجاب بشخصيات هذه الأفلام، والذي وصل حد العشق وفق ماعبرت الفنانة نجلاء فتحي التي أعادت إنتاج عدة أفلام لنجمتها المفضلة فاتن حمامة.

ولا تذهب الفنانة شهيرة، التي أعادت إنتاج أفلام صديقتها النجمة شادية، إلى أبعد مما ذهبت إليه نجلاء فتحي، فتقول في أحد لقاءاتها”الفنانة شادية صديقتي وعشرة عمري، ومثلي الأعلى وأستاذتي في الفن” وهو ما جعلها تعيد تقديم بعض أفلامها.

نجلاء فتحي وفاتن حمامة

أعادت الفنانة نجلاء فتحي تقديم أكثر من فيلم لفنانتها المفضلة فاتن حمامة، وأعلنت في أكثر من تصريح صحافي عن عشقها لفاتن حمامة التي تعتبرها مثلها الأعلى، قائلة “فاتن بالنسبة لي الأستاذة والجامعة التي تعلمت منها الكثير، وأنا الوحيدة التي استفدت من إعادة أفلامها، لكنني لم أفد الجمهور لأن العمل الأول كان أفضل من الثاني”.

وقدمت نجلاء فتحي فيلم “حب وكبرياء” عام 1972، مع محمود ياسين وحسين فهمي، تأليف يوسف عيسى وإخراج حسن الإمام. والفيلم مأخوذ عن فيلم “إرحم دموعي” لفاتن حمامة ويحيى شاهين عام 1954، إخراج هنري بركات.

كما حصلت نجلاء فتحي على بطولة فيلم “أذكريني” عام 1978 مع محمود ياسين، قصة وسيناريو وحوار رفيق الصبان وإخراج هنري بركات. لتقوم بنفس دور فاتن حمامة في فيلم “بين الأطلال” عام 1959، وشاركها البطولة عماد حمدي وإخراج عز الدين ذو الفقار.

وفي عام 1981، قدمت نجلاء فتحي فيلم “وداعاً للعذاب” مع محمود عبد العزيز، حسين فهمي وسمير حسني، تأليف علي الزرقاني وإخراج أحمد يحي. والفيلم مأخوذ عن فيلم “أيامنا الحلوة” عام 1955، لفاتن حمامة وعمر الشريف، أحمد رمزي وعبد الحليم حافظ، ومن تأليف وإخراج حلمي حليم.

شهيرة وشادية

تعتبر شهيرة واحدة من الصديقات المقربات للفنانة شادية، وبدأت صداقتهن، كما أكدت شهيرة في أكثر من تصريح صحافي، بعد شروعها في إعادة تقديم أحد أفلام شادية لأول مرة، قائلة “الفنانة شادية صديقتي وعشرة عمري، ومثلي الأعلى وأستاذتي في الفن”.

فلعبت شهيرة دور البطولة في فيلم “ضاع العمر يا ولدي” عام 1978، مع رشدي أباظة ونور الشريف، إخراج عاطف سالم. والفيلم مأخوذ عن فيلم “المرأة المجهولة” عام 1959، الذي لعبت بطولته شادية، كمال الشناوي وعماد حمدي، تأليف محمد عثمان وإخراج محمود ذو الفقار.

كما قدمت شهيرة فيلم “وصمة عار” عام 1986، مع نور الشريف ويسرا، تأليف نجيب محفوظ، سيناريو وحوار مصطفى محرم وإخراج أشرف فهمي. والفيلم مأخوذ عن فيلم “الطريق” عام 1964 بطولة شادية، سعاد حسني ورشدي أباظة، وإخراج حسام الدين مصطفى.

وفي عام 1990، قدمت شهيرة فيلم “ليل وخونة” مع نور الشريف ومحمود ياسين، تأليف نجيب محفوظ، سيناريو وحوار أحمد صالح وإخراج أشرف فهمي. والفيلم مأخوذ عن فيلم “اللص والكلاب” الذي أنتج عام 1962، بطولة شادية، شكري سرحان وكمال الشناوي، وإخراج كمال الشيخ.

 

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى