العناوين الرئيسيةمحليات

رئيس مجلس مدينة الحسكة لتلفزيون الخبر: نواجه مشكلة كبيرة في مجال النظافة

كشف رئيس مجلس مدينة الحسكة المهندس عدنان خاجو لتلفزيون الخبر أن: “مجلس المدينة سيواجه مشكلة كبيرة خلال الأيام القادمة في ظل انتهاء عقد النظافة المبرم مع منظمة (العمل ضد الجوع) ، والذي كان يقدم الآليات والأيدي العاملة في مجال تنظيف الشوارع ونقل القمامة وترحيلها على مدار الستة أشهر الماضية”.

وناشد “خاجو” جميع الجهات الحكومية المختصة ومكاتب المنظمات الدولية العاملة في محافظة الحسكة بمساعدة مجلس المدينة لحل معضلة القمامة والنظافة كونها من أهم القطاعات الخدمية والتي تهدد البيئة العامة وحياة الناس خصوصاً مع بداية الصيف وارتفاع درجات الحرارة”.

 

وأوضح المهندس “خاجو” أن: “المجلس كان متعاقداً مع مكتب منظمة العمل ضد الجوع في مدينة الحسكة لمدة ستة اشهر تنتهي يوم 18 نيسان الحالي على ترحيل ونقل القمامة من أحياء وسط مدينة الحسكة الواقعة تحت سيطرة الجيش العربي السوري وعدد من الأحياء القريبة الأخرى على نفقة المنظمة بشكل كامل”.

 

وبين “خاجو” أن: “المشروع المذكور كان يرحل يومياً مايقارب 100 متر مكعب من القمامة عبر 10 آليات نوع (قلاب) سعة 4 متر مكعب وثلاث آليات (موبكة) وتركس ثقيل مع قلابين كبيرين لنقل القمامة وترحيلها من سوق الهال (مكب القمامة المؤقت) إلى مكب القمامة الدائم في منطقة أبيض بريف الحسكة ، بمشاركة 150 عاملاً براتب شهري يصل إلى مليون ليرة سورية وعلى نفقة المنظمة”.

 

وأردف “خاجو” بأن: “المجلس عاجز كلياً عن إجراء أي إعلان للتعاقد مع القطاع الخاص أسوة بالمحافظات الأخرى لعدم وجود الإيرادات المالية والاعتمادات من وزارة الإدارة المحلية والبيئة، حيث تصل تكلفة التعاقد مع أي متعهد خاص لمدة ستة أشهر الى أكثر من ملياري ليرة سورية لمدة ستة أشهر”.

 

وأشار رئيس مجلس مدينة الحسكة إلى أن :”المعاناة من قلة الأيدي العاملة في مجال النظافة وعدم وجود الأليات وانعدام كامل لمستلزمات العمل في هذا المجال من مكانس وجرافات يدوية وحاويات، إضافة لعدم وجود الإيرادات المالية والاعتمادات اللازمة لذلك”.

 

يذكر أن مجلس مدينة الحسكة يمتلك حالياً ما يقارب 60 عاملاً فعلياً في مجال النظافة مع ثلاث جرارات صغيرة وآلية موبكة واحدة وضاغطة نظافة واحدة مع انعدام كامل في مستلزمات العمل الخاصة بقطاع النظافة”، وفق “خاجو”.

 

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى