العناوين الرئيسيةمحليات

بدء المرحلة النهائية لترميم ثانوية كيليكيا الأثرية بحلب

بدأت جمعية كيليكيا الثقافية بحلب، الاثنين، تنفيذ المرحلة النهائية لترميم ثانوية كيليكيا الأثرية في حي الجديدة بحلب القديمة وفق المعايير ومحددات المديرية العامة للآثار والمتاحف، وفق ما ذكرته وكالة “سانا”.

وشملت عمليات الترميم تأهيل القسم الداخلي وتدعيم الجدران الخارجية وتجديد الليوان وترميم النقوش الأثرية والأسقف الخشبية الملونة.

 

وبيّن مطران أبرشية دمشق وتوابعها للأرمن الأرثوذكس “آرماش نالبنديان” أن “بدء المرحلة النهائية لترميم ثانوية كيليكيا يعد خطوة في سبيل النهوض بواقع المدينة القديمة وإعادة الحياة لشوارعها شيئاً فشيئاً والمساهمة في عودة العملية التعليمية للمدرسة بأقرب وقت”.

 

وأشار مطران أبرشية دمشق وتوابعها للأرمن الأرثوذكس إلى أنّ “تاريخ الثانوية يعود إلى عشرينيات القرن الماضي بعد تحويلها من دار عربية أثرية إلى مدرسة بملامح تراثية لتتم إعادة ترميمها مجدداً بعد تعرضها للدمار الكبير جراء الإرهاب والزلزال”.

 

ولفت مدير مدينة حلب القديمة المهندس أحمد الشهابي إلى “تضافر الجهود الحكومية والأهلية في تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار وتأهيل المعالم الأثرية مع منح التسهيلات كافة بغية الإسراع في عودة المؤسسات بمختلف اختصاصاتها إلى نشاطها كما كان في السابق”.

 

وتحدّث رئيس اللجنة العليا لجمعية كيليكيا الثقافية أفيديس خوشافيان عن “مراحل تنفيذ عمليات الترميم بالتعاون مع خريجي المدرسة في المغترب بترميمات جزئية وبسيطة منذ عام 2019، وصولاً إلى المرحلة النهائية للترميم بالتعاون مع مجلس كنائس الشرق الأوسط ومنظمة هيئة الكنائس في هولندا بعد تعرض المبنى للأضرار الجسيمة جراء الزلزال”.

 

يذكر أنّ ثانوية كيليكيا تأسست عام 1921 من قبل الأرمن المهجرين جراء الإبادة الجماعية العثمانية عام 1915 بهدف تعليم اللغة العربية للجيل الجديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى