العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

مسؤول المناخ بالأمم المتحدة يحذر: أمام البشرية عامين لإنقاذ الكوكب

حذر رئيس وكالة المناخ التابعة للأمم المتحدة من أن البشرية لديها عامان فقط من الوقت لإنقاذ العالم، ودعا لاتخاذ إجراءات جذرية فورية للسيطرة على مسببات الاحتباس الحراري والقرارات المالية التي تعطي الأولوية للمناخ.

وقال رئيس وكالة المناخ بالأمم المتحدة سيمون ستيل، أنه يعلم أن التحذير قد يبدو درامياً الى حد ما الا أن التحرك لمعالجة الأمر أصبح ضرورة عاجلة، وفق ما نقلت صحيفة “فويس اوف أمريكا”.

وأضاف “ستيل”: من لديه بالضبط عامين لإنقاذ العالم؟ الجواب هو كل شخص على هذا الكوكب، المزيد والمزيد من الناس يريدون العمل المناخي عبر المجتمعات والأطياف السياسية، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أنهم يشعرون بآثار أزمة المناخ في حياتهم اليومية وميزانيات أسرهم.

وكان التحذير موجهاً بشكل خاص إلى دول مجموعة العشرين، والتي تضم الاقتصادات المتقدمة والنامية مثل الولايات المتحدة والصين والهند، فهذه الدول مسؤولة عن 80% من الانبعاثات المسببة لتسخين الكوكب، وهو ما يؤكد “ستيل” أنه يجب أن يجبرها على التركيز على مشاريع التخفيف.

ولا تستطيع البلدان الفقيرة أن تتحمل فاتورة تفعيل استراتيجيات التخفيف من آثار تغير المناخ، في حين تواجه البلدان النامية، تكلفة سنوية تقدر بنحو 2.4 تريليون دولار لتلبية أولوياتها المتعلقة بالمناخ والتنمية بحلول عام 2030.

وتكشف بيانات حكومة الولايات المتحدة أن مستويات ثاني أكسيد الكربون والميثان في الغلاف الجوي وصلت إلى مستويات غير مسبوقة في العام الماضي بالإضافة إلى كونه العام الأكثر سخونة على الإطلاق، في حين ارتفعت أيضاً انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية بنسبة 1.1%.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى