العناوين الرئيسيةمجتمع

برعاية السيدة الأولى أسماء الأسد.. افتتاح مركز أمل الخاني للتوحد

افتُتح مركز أمل الخاني للتوحد والاضطرابات النمائية، الجمعة، برعاية السيدة الأولى أسماء الأسد، وفق ما ذكرته وكالة “سانا”.

ويعد مركز أمل الخاني للتوحد الذي افتتحته السيدة أسماء الأسد وسط بلدة الصبورة في ريف دمشق، ملاذاً هادئاً يناسب احتياجات الأطفال المرضى، ويمنحهم الفرصة للاستكشاف والتركيز، بالإضافة إلى تعزيز استجابتهم للعلاج والتفاعل مع البيئة المحيطة بهم.

ويشمل المركز أقسام متعددة تهتم بتلبية احتياجات أطفال التوحد، مثل قسم التكامل الحسي، والتحفيز العصبي، والتحفيز السمعي البصري، والعلاج الوظائفي، والحجرة التفاعلية، والدراما والتعبير الفني، وأكاديمية التدريب، حيث ينفرد كل قسم بمعالجة مشكلة من المشاكل التي يعانيها الطفل.

ويعتبر المركز هو الأول من نوعه في سوريا، ليس فقط لتوفيره الرعاية الطبية اللازمة لهذه الشريحة من الأطفال، بل لقدرته الفريدة والمتميزة على تطورهم نفسياً واجتماعياً، وتشجيعهم على التقدم في طريق التعافي.

ويحول مركز أمل الخاني للتوحد والاضطرابات النمائية بتقنياته العلاجية الحديثة والمتطورة، الألم الذي يعانيه الأطفال المصابين بالتوحد إلى أمل، ويرسم الطريق أمام دمجهم في المجتمع المحيط بهم.

يذكر أنّ تسمية مركز أمل الخاني للتوحد، تعود نسبةً للراحلة أمل الخاني رئيسة الجمعية ومؤسستها عام 1970 قبل أن يتم إشهارها عام 2004، وفق ما صرحت به أمينة سر جمعية الرجاء التنموية “ندى الغبراء” لوكالة “سانا”.

يشار إلى أنّ عدد حالات التوحد المسجلة سنوياً في سوريا، ازدادت خلال السنوات الماضية، حيث كان العدد في عام 2018 هو 1130 حالة تطور في عام 2019 إلى 3803 حالات، وزاد في عام 2021 إلى 4603 حالات، ثم ارتفع في عام 2022 إلى 5167 حالة، وفقاً لتصريح مسؤولة برنامج الصحة النفسية في وزارة الصحة العام الماضي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى