العناوين الرئيسيةفي الغربة

قبرص تدعو الاتحاد الأوروبي لاتخاذ إجراءات لوقف تدفق لاجئين سوريين عبر لبنان

دعت قبرص الاتحاد الأوروبي لاتخاذ إجراء قوي لوقف تدفق لاجئين يصلون عن طريق البحر عبر لبنان، ومعظمهم من السوريين، وفقاً “لفرانس برس”.

وقال الرئيس القبرصي “نيكوس خريستودوليدس” في اجتماع أمام مجلس الوزراء، إن “قدرة الجزيرة على استقبال اللاجئين وصلت إلى نقطة الانهيار، وهناك أزمة خطيرة بسبب عمليات الوصول شبه اليومية تلك”، حسب تعبيره.

وأضاف الرئيس القبرصي أمام رئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لاين”، أن “لبنان يجب ألا يُصدّر مشكلته المتعلقة بالهجرة”.

وأفاد وزير الداخلية القبرصي “كونستانتينوس إيوانو”، أن “الوضع يزداد سوءاَ تدريجياً، وفي الأيام القليلة الماضية شهدنا تدفقاً من قوارب بالية ولاجئين يعرضون حياتهم للخطر”، لافتاً إلى أن “الأمر يتفاقم بسبب تراجع تركيز السلطات اللبنانية على وقف الهجرة من سواحلها في الأشهر القليلة الماضية”.

وأردف “كونستانتينوس”، أن “قبرص تعمل على مناشدة شركائها في الاتحاد الأوروبي إعلان مناطق في سوريا آمنة الأمر الذي قد يسهل عودة المواطنين الفارين إلى تلك المناطق، وتريد أيضاً أن تكون مساعدات الاتحاد الأوروبي للبنان مشروطة بوقف تدفق المهاجرين”.

يشار إلى أن الرئيس القبرصي أجرى في وقت سابق، محادثة هاتفية مع رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي تتعلق بهذه القضية، وفقاً لمواقع صحفية.

وتستغرق الرحلة البحرية المحفوفة بالمخاطر بين سوريا أو لبنان وقبرص مدة عشر ساعات، يسلكها المهاجرون باحثين عن فرص جديدة لحياتهم، وفقاً لمواقع صحفية عن مهاجرين.

يذكر أنه وصل نحو 2000 لاجئ إلى قبرص عن طريق البحر في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام مقارنة مع 78 فقط في الفترة نفسها من عام 2023، وفقاً لبيانات رسمية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى