العناوين الرئيسيةمحليات

ما حقيقة العثور على طائر نادر في جبلة؟

تفاجأ أحد المواطنين في مدينة جبلة بمحافظة اللاذقية، الثلاثاء، بدخول طائر وصفه بـ”الغريب” إلى محله، لتتصدّر صوره مواقع التواصل الاجتماعي خلال ساعات، وذكرت إحدى الصحف الرسمية، بأنه طائر “الأبابيل” النادر.

وقالت اختصاصية الحياة البرية من قسم الحراج والبيئة، في كلية الزراعة بجامعة تشرين، الدكتورة “بسيمة الشيخ”، لتلفزيون الخبر، إن “هذا الطائر يسمّى السمامة الشائعة، والاسم العلمي له Apus apus، وهو طائر مهاجر”، نافية وجود أي طائر يسمّى بطائر “الأبابيل”.

وأضافت “الشيخ”، أن “السمامة الشائعة من الطيور المهاجرة التي تصل إلى سوريا سنوياً مع طيور السنونو خلال هذا الموسم، إذ يتكاثر محلياً، ويعاود الرحيل لاحقاً”.

وذكرت الاختصاصية، أنه “يتم تمييز السمامة الشائعة عن السنونو من خلال إصدارها أصوات حادة تشبه الصراخ، كما أن أجنحتها أضيق وأطول من أجنحة السنونو، وتأخذ شكل المنجل”، لافتةً إلى أن مشاهدة هذا الطائر في جبلة أمر طبيعي لمثل هذه الفترة من السنة.

وأشارت “الشيخ” إلى أنه “لا أضرار بيئية لهذا الطائر، بل على العكس يتميّز بفوائد عدة، أهمها أنه يتغذّى على الحشرات، بالتالي يلعب دوراً بديلاً عن المكافحة الكيميائية”.

ويميل طائر “السمامة الشائعة” للتحليق في الجو لفترات طويلة قد تصل إلى 10 أشهر دون هبوط، ويعتبر من الطيور الاجتماعية، إذ يتواجد في أسراب أثناء التحليق، الهبوط، الاصطياد، التعشيش، والهجرة، ويصل عدد أفراد السرب الواحد ما بين 15 إلى 20 طائر.

وتصل سرعة طيرانه إلى نحو 111 كيلومتراً في الساعة، إذ يغيّر هذا الطائر شكل جناحه أثناء الطيران للحصول على سرعات مختلفة، ويطلق عليها اسم الأجنحة المتحوّلة، وتتراوح أعداده ما بين 95 إلى 165 مليون في جميع أنحاء العالم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى