العناوين الرئيسيةفي الغربة

معظمهم من السوريين.. 272 طالب لجوء يصلون إلى قبرص خلال يوم واحد

أعلنت السلطات القبرصية عن وصول 272 طالب لجوء، معظمهم من السوريين، إلى شواطئ قبرص، خلال يوم واحد على متن 5 قوارب مكتظة بالمهاجرين.

ونقلت صحيفة “قبرص تايمز”، عن خفر السواحل القبرصي “إنقاذه لـ272 مهاجراً بينهم نساء وأطفال، معظمهم من سوريا، قادمين من السواحل اللبنانية وكانوا في طريقهم إلى كاب غريكو بالساحل الشرقي”.

وأشارت الصحيفة إلى أنها “ثاني أكبر عملية تدفق جماعي للمهاجرين في قبرص بالفترة الأخيرة، ورصدت بعد ظهر الأحد 31 من آذار الماضي”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم “نقلهم بالتعاون مع دوائر الدولة إلى مراكز استقبال المهاجرين في بورنارا، كما جرى اعتقال 4 أشخاص يعملون كمتاجرين وتقرر حبسهم لمدة 8 أيام على ذمة التحقيق، ومن المتوقع أن يمثلوا أمام المحاكم القبرصية، إضافة لاحتمالية ارتفاع عدد الاعتقالات مع استمرار التحقيقات”.

وبعد تسجيل معلومات المهاجرين، تبيّن وجود 169 رجلاً بينهم و 31 امرأة و 50 طفلاً و 22 قاصراً غير مصحوبين بذويهم.

وتأهبت السلطات القبرصية من خفر السواحل ومركز التنسيق والأبحاث بعد ظهر الاثنين، بعد معلومات عن وجود قاربين جديدين للمهاجرين على الأقل قبالة كاب غريكو.

ويحاول السوريون اللجوء إلى أوروبا عبر طرق عدة، ولكن اختيار معظمهم لبنان الوجهة الأولى بات ملفتاً في الفترة الأخيرة، ما أدى إلى ظهور تصاريح رسمية من الحكومة القبرصية، تتحدث عن التأهب بعد تلقيها معلومات تفيد بوجود مئات من اللاجئين السوريين على السواحل اللبنانية.

وأظهرت بيانات صادرة عن دائرة الأجانب والهجرة التابعة للشرطة القبرصية، أن السوريين الذين وصلوا إلى قبرص في عام 2022، شكلوا 23% من إجمالي طالبي اللجوء، بينما وصلت هذه النسبة عام 2023 إلى 53%، حتى منتصف تشرين الثاني 2023.

ونقلت هذه البيانات صحيفة “فيلينيوز” المحلية القبرصية، قائلة، إن “واحداً من كل طالبي لجوء وصلا إلى قبرص بشكلٍ “غير شرعي”، يحمل الجنسية السورية خلال عام 2023، مقارنةً بواحد من كل أربعة في عام 2022”.

 

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى