العناوين الرئيسيةصحة

عملية جراحية نوعية بمشفى الباسل بحمص تنجح بإصلاح تمزق كلية لطفل يبلغ 12 عاماً

شهد مشفى الباسل بكرم اللوز في حمص إجراء عملية جراحية نوعية لطفل يبلغ 12 عاماً، وإصلاح تمزق أصاب كليته.

وبين الدكتور محسن طراف (اختصاص جراحة بولية) لتلفزيون الخبر إن: ” الفريق الطبي الاختصاصي في المشفى تمكن من إصلاح تمزق كلية رضّي لمريض عمره 12 سنة، والذي راجع المشفى بشكوى ألم خاصرة يسرى مع انتفاخ فيها”.

وأضاف الدكتور “طراف”: “تبين بعد إجراء الفحص السريري وجود انتباج بالخاصرة اليسرى مع رج قطني إيجابي، أما العلامات الحيوية طبيعية وتبين بعد صورة الايكو وجود كلية يسرى صغيرة الحجم مع وجود سائل حر صافٍ بقدر 2 لـ حولها”.

وتابع الاختصاصي: “بدت الكلية مقسومة لجزئين جزء علوي و سفلي مع تجمع سائل كبير بينهما وبين التصوير الطبقي المحوري تمزق القطب السفلي للكلية اليسرى مع وجود ورم دموي كبير، وافاد المريض أنه تلقى رض على الخاصرة اليسرى منذ شهر ونصف راجع على أثرها مركز طبي وكانت النتيجة وجود ورم دموي تحت محفظة الكلية اليسرى مع تمزق بالكلية”.

وأشار الدكتور “طراف” لتلفزيون الخبر إلى أن: “المريض خضع على إثرها للدراسة والمراقبة داخل ذلك المركز ووخرج متحسناً وأوضح أنه تم تحضير المريض للدراسة والاستقصاء، وإجراء بزل الورم وخروج سائل صافي ( بول) دون وجود دم، وتم إرسال عينة للتحليل وتقرر إجراء عمل جراحي لفتح الخاصرة اليسرى”.

وبين الدكتور “طراف” إلى أنه: “خلال العمل الجراحي تأكد وجود تمزق بالكلية مع انفصال القطب السفلي للكلية اليسرى ووجود ناسور يمتد من الكؤويسات السفلية، وتم إجراء استقصاء الحالب والقطب السفلي المفصول عن الكلية وتركيب قثطرة بالحالب وإغلاق شق الأجواف المفرغة مع تركيب مفجر، وتمت متابعة حالة المريض بالمشفى حتى تحسنه”.

وتوجه الدكتور محسن طراف الذي شارك بالعملية بالشكر والتقدير للفريق الطبي الذي ساهم بنجاح العمل الجراحي، واختصاصي الجراحية البولية الدكتور يوسف منير ابراهيم، وأخصائية التخدير اسم الدكتورة ربا عباس، ولإدارة المشفى.

يذكر أن مشافي محافظة حمص تجري العديد من العمليات الجراحية النوعية كل حين وآخر، وكان أجرى الطاقم الجراحي في مشفى الباسل الاسعافي بحي الزهراء عملية إسعافية كبرى لمريضة تبلغ من العمر 60 عاماً، حيث فتح بطنها وتبين وجود انفتال و تموت بالكولون السيني، ليتم استئصال الجزء المتموت وإجراء شرج مضاد للطبيعة مؤقت في عملية جراحية دقيقة.

عمار ابراهيم – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى