العناوين الرئيسيةمحليات

الأمانة السورية: إنجاز 90% من ترميم مئذنة أموي حلب والافتتاح العام القادم

أفاد مدير منارة حلب القديمة في الأمانة السورية للتنمية ياسر مَهملات، لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر إذاعة “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر، أن نسبة إنجاز ترميم مئذنة الأموي وصلت لـ 90% وافتتاح المسجد العام القادم.

وتحدث “مَهملات” أن “مئذنة الجامع الأموي تعتبر أهم وأقدم عنصر في الجامع، وهي من العهد السلجوقي وعمرها أكثر من ألف عام، وتعرضت لدمار كامل خلال الحرب وتم الاهتمام بها بشكل خاص عبر الدراسات والتوثيق لإعادة البناء، كما كانت بذات الشكل والدقة والزخارف وتجاوزت نسبة إنجاز ترميمها 90%”.

وأكمل مدير منارة حلب القديمة في الأمانة السورية للتنمية، أنه “بالنسبة لباقي أجزاء الجامع فالجهة القبلية منتهية بشكل كامل وحالياً تجري أعمال الديكور أما بالنسبة للصحن والأروقة يتم العمل بها بشكل متساوي والإنجاز في مراحل متقدمة ونأمل انتهاء أعمال الترميم خلال العام القادم ليصار إلى افتتاح المسجد”.

وأقامت الأمانة السورية للتنمية بالتعاون مع الجمعيات الأهلية السبت، مائدة إفطار لـ 1400 شخص في جامع بني أمية بمدينة حلب، ضمت أهالي المدينة وعمال الترميم في المدينة القديمة وأبناء المجتمع الأهلي في المحافظة.

يذكر أن المئذنة دُمرت عام 2013 خلال فترة الحرب على سوريا وبدأت أعمال ترميمها، بالإضافة إلى أجزاء متضررة من الجامع عام 2019.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى