العناوين الرئيسيةصحة

الدكتور “العوا”: 70 بالمائة من حالات الكريب والرشح الحالي في سوريا هي إصابة بمتحور “أوميكرون”

أوضح اختصاصي أمراض الأنف والأذن والحنجرة وجراحتها، الدكتور نبوغ العوا، لتلفزيون الخبر حقيقة انتشار متحور جديد من فيروس كورونا.

 

وبين “العوا” أن: “نسبة 70% من حالات المرض بالرشح والإنفلونزا المنتشرة حالياً في سوريا هي عبارة عن إصابة بمتحور أوميكرون “JN1”، وكان بدأ بالانتشار في البلاد منذ حوالي شهرين”.

 

وأوضح الدكتور “العوا” لتلفزيون الخبر أن: “أعراض المتحور هي تنفسية علوية، رشح شديد، التهاب بلعوم، بحة صوت، ارتفاع حرارة، سعال شديد جداً مصدره الحنجرة، سيلان أنف”.

 

ولفت الدكتور “العوا” إلى أنه: “لا يمكن علاج أعراض المتحور بالأدوية المتعارف عليها للرشح والكريب”، محذراً من استخدام دواء “أزيثرومايسين” لعلاج تلك الأعراض، على اعتبار أن الصحة العالمية منعت استخدامه منذ عامين تقريباً، لعلاج الكورونا، لأنه يضعف المناعة ويقوي الفيروس”.

 

وأشار الدكتور “العوا” إلى أن: “الاختلاط ساهم بانتشار المتحور الجديد ”JN1” بشكل كبير في الفترة الأخيرة، حيث يوجد في كل بيت إصابة يُعتقد بأنها كريب، وتكمن خطورة المتحور في وصول أعراضه إلى الرئة ما يتسبب بحدوث ضيق نفس، وهناك إصابات وضعت على المنفسة الاصطناعية”.

 

وأضاف “العوا” أنه: “منذ حوالي شهر تقريباً، توفي شخصين نتيجة الإصابة بالمتحور “JN1″، أحدهم مدخن ومصاب بالربو، والآخر رجل مسن، علما ً أن المتحور في مراحله الأولى من الممكن علاجه، وفترة حضانته 48 ساعة، ولا يشعر المريض ببدء التحسن إلا بعد 15 يوم من الإصابة”.

 

ونصح الدكتور “العوا”: “بأهمية مراجعة الطبيب المختص عند ظهور عوارض الإصابة بالرشح وهو القادر على تمييز الرشح العادي من رشح “الكورونا” بالإضافة إلى تناول فيتامين (د) لتقوية المناعة.

 

وشدد الدكتور “العوا” على اتباع وسائل الحماية الشخصية للوقاية من الفيروس، لاسيما ارتداء الكمامة والتباعد وعدم المصافحة والابتعاد عن التقبيل لأنها تنقل العدوى بشكل مباشر”.

 

يشار إلى أن الحديث عن ظهور المتحور الجديد من فيروس كورونا يتزامن مع أزمة ارتفاع أسعار الدواء كل حين وآخر، وعجز الكثير من السوريين على شرائه جراء تراجع قوتهم المالية.

 

عمار ابراهيم – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى