العناوين الرئيسيةمجتمع

“خفانة وبلوكة وهوردينة”.. اختلفت المسميات ومصاب الشباب الحالمين بامتلاك منزل واحد

تختلف أسماء مواد البناء بين “خفانة، بلوكة، هوردينة” بحسب مناطق محافظة حمص، لكن ما يجمعها أنها أصبحت تشكل عبئاً كبيراً على الشباب السوريين لعدم قدرتهم على شرائها وبناء منزلهم المستقبلي.

 

وفي هذا الخصوص، تحدث خبير العقارات في مدينة حمص، سليمان الصارم لتلفزيون الخبر عن تكلفة غرفة واحدة مساحتها 4×4، بارتفاع ثلاثة أمتار مبينا ً أن: “بناء الغرفة يبدأ بعواميدها الأربعة وتصل تكلفتها إلى أكثر من مليونين ونصف ليرة سورية”.

 

وأكمل “الصارم”: “يحتاج العامود الواحد إلى 10 كيلو حديد بكلفة 10 آلاف للكيلو الواحد، وتحتاج العواميد الأربعة إلى متر بحص بسعر 120 ألف ومتر رمل بسعر 350 ألف، و8 أكياس اسمنت بسعر 105 آلاف، يضاف إليهم أجرة النجار بما يتراوح بين 400 و700 ألف ليرة”.

 

وتابع “الصارم” : “يحتاج بناء السقف إلى 115 هوردينة بسعر 5 آلاف للواحدة و200 كيلو حديد وثلاثة أمتار رمل ومترين من البحص مع 20 كيس اسمنت، يضاف إليهم أجرة النجّار التي تصل إلى مليون ليرة لتصبح تكلفة السقف أكثر من 6 مليون ونصف”.

 

وتأتي ضربة أخرى على رأس الشاب وهي التلييس، يكمل خبير العقارات، حيث تحتاج الغرفة الواحدة 5 أكياس اسمنت ومتر رمل ومتر نحاتة بالإضافة لأجار المليّس الذي يتراوح ما بين 500 الف والمليون ليرة.

 

وأردف “الصارم”: “أما تبليط الغرفة وبأسوء نخب يعد ضربة إضافية، حيث تحتاج إلى 200 بلاطة بسعر 3500 ليرة للواحدة، وكيسين اسمنت ومتر نحاتة ومترين زرادة بسعر 120 للمتر الواحد، ويضاف إليهم أجار المبلط الذي يتراوح بين 500 و700 ألف ليرة، فتصبح تكلفة بلاط الغرفة أكثر من مليون و800 ليرة”.

 

ونسنتنج بعملية جمع بسيطة، وفق “الصارم” أن: “تكلفة الغرفة تصل إلى أكثر من 12 مليون ليرة سورية، أي ما يعادل راتب موظف فئة أولى لمدة ثلاث سنوات دون طعام وشراب وأي مصروف آخر”.

 

ولا تتضمن تكلفة تجهيز الغرفة السوادات والبياضات التي من الممكن أن تضاعفها إلى أرقام كبيرة، ويصل سعر بعض خلاطات المياه إلى مليون ليرة، ويضاف إليها أسعار بواري المياه والصرف الصحي ولوازم الكهرباء.

 

يذكر أن أسعار الشقق السكنية في ضواحي مدينة حمص وصلت إلى أرقام قياسية منذ بداية العام الجاري، ولا تقل عن 50 مليون ليرة لشقة بمساحة 75 مترا ً في ضاحية الباسل على سبيل المثال.

 

بشار الصارم – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى