محليات

مسؤول: نحو 1600 منشأة صناعية تضررت خلال الحرب

قال مستشار الاتحاد العربي للصناعات النسيجية فؤاد اللحام إن عدد المنشآت الصناعية النسيجية المتضررة للقطاع الخاص خلال الأزمة التي تم إحصاؤها حتى الآن 1548 منشأة تقدر خسائرها بـ503 مليارات ليرة سوريا.

وأوضح اللحام وفقاً لصحيفة محلية أن 14 محلجاً تعرض للضرر تابع لمؤسسة الأقطان تقدر خسائرها بنحو 43 مليار ليرة وخروج 12 شركة تابعة للمؤسسة العامة للصناعات النسيجية قيمة أضرارها نحو 24 مليار ليرة.

وتابع اللحام “يضاف إلى ذلك هجرة الصناعيين والأيدي العاملة ونقل المعامل إلى الدول المجاورة، وتراجع إنتاج مؤسسة الأقطان من 220 ألف طن عام 2010 إلى 4 آلاف طن عام 2015”.

وأضاف اللحام أن الصناعات النسيجية السورية عانت قبل الأزمة تحرير التبادل التجاري وفتح السوق السورية نتيجة استكمال تنفيذ الاتفاقيات الجماعية والثنائية مع عدد من البلدان العربية وتركيا وارتفاع أسعار المحروقات داخلياً وأسعار العديد من مدخلات الإنتاج وضعف التكامل بين طاقات حلقات إنتاج القطن والغزل والمنتجات النسيجية الأخرى.

و بيّن اللحام أنه في ظل ظروف الأزمة بدأ العديد من الصناعيين بتأهيل وتشغيل منشآتهم المتضررة بالإمكانات الذاتية، إضافة إلى تشميل وترخيص وتنفيذ مشروعات صناعية جديدة في عدد من المدن السورية حيث تم خلال الفترة من 2011 حتى 2015 تنفيذ 298 مشروعاً نسيجياً بتكلفة 3.4 مليارات ليرة وتشغيل 3450 عاملاً.

وأضاف “كما تمت إعادة تشغيل 22 شركة من شركات القطاع العام الصناعي المتضررة جزئياً التي تراوحت أضرارها بين 45% و60%، وتمكنت عدد من المنشآت الصناعية قيد التشغيل من معاودة التصدير إلى عدد من الدول العربية والصديقة كإيران وروسيا والمشاركة في عدد من المعارض المتنوعة”.

وأوضح اللحام أن قيمة الصادرات النسيجية التي تم تصديق شهاداتها من غرفة صناعة دمشق وريفها خلال العام 2015 بلغت نحو 13.6 مليار ليرة سورية، على حين انخفضت صادرات القطاع العام من 192 مليون دولار عام 2010 إلى 146 ألفاً خلال النصف الأول من العام الحالي 2016.

وعن إعادة تأهيل الصناعات النسيجية قال اللحام إن اعادة تأهيل الصناعات النسيجية تتمثل بإعادة تأهيل الأراضي الزراعي وتحديد المساحة المخصصة لزراع القطن وفق طاقة وحاجة المحالج ومعامل الغزل العامة، وتحديد سعر تنافسي لبيع الغزل المحلي بالليرة السورية والتركيز على إنتاج الأقمشة التي تلبي حاجة السوق المحلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى