اخبار العالمالعناوين الرئيسية

برنامج الأغذية العالمي يستعد لإطلاق برنامج مساعدة جديد في سوريا

أفادت تقارير، بأن “برنامج الأغذية العالمي (WFP) يستعد لإطلاق برنامج جديد لتقديم مساعدات مستهدفة بقيمة مليار دولار في سوريا لعام 2024، مع التركيز على الأسر الأكثر تضرراً”.

وذكرت تقارير، أن “ذلك جاء بعد الإعلان عن توقف برنامج المساعدات الغذائية العامة في سوريا في كانون الأول 2023 بسبب نقص التمويل، باستثناء الدعم المقدم لـ110,000 شخص في 6 مخيمات شمال شرقي البلاد”.

وحذّر تقرير للبرنامج من أن “الوضع الإنساني في سوريا مقلق، مع احتياج 80% من السكان للمساعدات الإنسانية و 55% يعانون من انعدام الأمن الغذائي”.

وكشف التقرير، أنه “جرى تعديل خطة برنامج الأغذية العالمي للتركيز على الفئات الأشد احتياجاً مع تخفيض الميزانية من 1.5 مليار دولار في 2023 إلى مليار دولار في 2024”.

وأوضح البرنامج أنه “يحتاج إلى 479 مليون دولار للستة أشهر القادمة (من شباط 2024 – إلى تموز 2024) لتمويل جميع أنشطته”.

وأضاف البرنامج، أنه “بعد توقف برنامج المساعدة الغذائية العامة على نطاق واسع في جميع أنحاء سوريا في كانون الأول 2023، استمرت التحضيرات لإطلاق برنامج المساعدة الغذائية الطارئ الجديد”.

وأعرب “برنامج الأغذية العالمي” التابع للأمم المتحدة، في كانون الأول الماضي، عن أسفه لإعلان انتهاء برنامج مساعداته الغذائية العامة في جميع أنحاء سوريا، قائلاً في بيان إن “نقص التمويل والتشديد المالي من الجهات المانحة الرئيسية للبرنامج أجبراه على إنهاء عمله في سوريا”.

وأبدت سوريا آنذاك عدم ارتياحها لهذا الإعلان دون تنسيق مسبق، بما يظهر انحرافاً لمسار البرنامج باتجاه التسييس لبرامج المساعدات الإنسانية المقدمة للشعب السوري، وانضمامه بذلك للأطراف التي تعمل على ممارسة الضغط على السوريين، كما تحفظت على إيقاف المساعدات الغذائية عن غالبية المستحقين في ظل زيادة أعداد المحتاجين إليها، وفق ما نقلته “سانا”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى