العناوين الرئيسيةمجتمع

3 ٱلاف “نباش” وعائدات تفوق 80 مليار ليرة سنوياً.. ما هو واقع “النباشين” في حلب؟

يصل عدد “النباشين” بمختلف أعمارهم العاملين في محافظة حلب إلى 3 ٱلاف “نباش” مع مداخيل تفوق 80 مليار سنوياً، وفق ما نشرت صحيفة ” الوطن” المحلية.

وأفادت الصحيفة، بحسب مصادرها، أن “عدد العاملين في النباشة بفئاتهم العمرية المختلفة يقُدر بنحو 3 آلاف بمتوسط دخل الواحد منهم يومياً نحو 75 ألف ليرة، أي 225 مليوناً يومياً، وبما يزيد على 82 ملياراً سنوياً مع الأخذ بعين الاعتبار أن المواظبين على العمل فيها ليس لديهم أي عطلة أسبوعية”.

وتساءلت الصحيفة، عن عدم اهتمام محلس مدينة حلب في هذا المجال رغم ما ينتجه من مداخيل وعائدات ضخمة تنعكس إيجاباً على تخديم المدينة، خصوصاً بعد مصادقة المكتب التنفيذي في المحافظة على بيع النفايات الورقية المجمعة لدى الوحدات الإدارية بالمحافظة بقيمة 450 مليون ليرة سورية.

وفي وقت سابق، تحدث مدير النظافة في محافظة دمشق عماد العلي لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر إذاعة “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر، أنه لا يوجد نصوص قانونية لمعاقبة النباشين.

وتعتبر ظاهرة النبش في حاويات القمامة من الظواهر المنتشرة بشكل كبير في شوارع البلاد، قوامها أطفال تحت السن القانوني يقومون بجمع البلاستيك والعديد من المواد الأُخرى بقصد بيعها.

يذكر أن جميع المعلومات ترجح ارتباط هذه الظاهرة بمافيات اتجار البشر وعمالة أطفال وتجارة مواد بهدف إعادة تدويرها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى