العناوين الرئيسيةموجوعين

الصليب الأحمر في سوريا: 70% من السوريين تحت خط الفقر الدولي و30% تحت خط الفقر المدقع

أكدت المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سوريا، سهير زقوت، عبر برنامج “المختار” الذي يبث عبر إذاعة “المدينة إف إم” وتلفزيون الخبر أن “70% من السوريين تحت خط الفقر الدولي، منهم 30% تحت خط الفقر المدقع”.

وتابعت “زقوت” أن: “هناك 16 مليون و 700 ألف سوري بحاجة مساعدات، مضيفة أن: “هناك تبعات للحرب والزلزال على الصحة النفسية والاقتصاد، خصوصاً وأن سلة الاحتياجات الأساسية للعائلة السورية تضاعف سعرها 4 مرات عن العامين السابقين”.

وتحدثت “زقوت” حول دعم المنظمة خلال كارثة الزلزال، قائلة: “خلال الشهور الثلاثة الاولى من الزلزال تم تقديم دعم للقاطنين ضمن برامج الإيواء بالتعاون مع الهلال الأحمر السوري، وأصبح الدعم لاحقاً أكثر استدامة عبر تقديم منح صغيرة لدعم 237 مشروع صغير تضرر بالزلزال، كما حصلت 16 ألف عائلة على منح صغيرة لتأمين أجارات لمنازل بديلة”.

ورحبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بحسب “زقوت”، بقرار الأمم المتحدة في كانون الأول 2022 بإعفاء العمل الانساني من العقوبات، مؤكدة أنه: “كان هناك تعاون مع الهلال الأحمر السوري بعد الزلزال، وتم ادخال مساعدات عبر دمشق إلى المناطق المنكوبة، كما تمكنت اللجنة بالتعاون مع الهلال من إجلاء 6 ألاف جريح بسبب الزلزال”.

يذكر أن الزلزال، بحسب “زقوت”، تسبب بوقوع 6 ألاف وفاة، و23 ألف جريح، وخلف وراءه 123 ألف بناء تضرر بشكل جزئي أو كلي، وتعتبر حلب أكثر المدن تضرراً بالزلزال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى