العناوين الرئيسيةمحليات

“حماية المستهلك”: تكلفة ربطة الخبز تفوق 7 آلاف ليرة.. والرفع الأخير “مساهمة للمواطن في تحمّل جزء بسيط من عبء التكلفة”

قالت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في بيان، عبر “فيسبوك”، عقب رفع أسعار مادة الخبز، الاثنين، إن “السعر الجديد ليس رفعاً لسعر الربطة بقدر ما هو مساهمة من المواطن في تحمّل جزء بسيط من عبء التكلفة لضمان استدامة تدفق وتوفّر هذه المادة الأساسية”.

 

وأضافت الوزارة، أن “تكلفة تأمين الرغيف يومياً ارتفعت إلى معدلات غير مسبوقة، وصلت إلى ما يزيد عن 7000 ليرة سورية للربطة، بفعل جملة من الظروف منها ما هو عالمي، يتعلّق بارتفاعات أسعار القمح ومستلزمات صناعة الخبز عالمياً، وتعقيدات طرق التجارة البحرية والبرية”.

 

وتابعت “حماية المستهلك”، أن “ومنها ما هو محلي مرتبط بنتائج سنوات الحرب والحصار، وخروج مساحات واسعة من الأراضي المخصصة لزراعة القمح، وكذلك آبار إنتاج النفط ووقوعها تحت الاحتلال الأمريكي، إضافةً إلى ارتفاع فاتورة إصلاح وترميم المنشآت والمخابز والبنية التحتية الخاصة بإنتاج الخبز التي خرّبها الإرهاب في مختلف المحافظات”.

 

ووصفت الوزارة الإجراء المُتخذ، بأنه “تحريك بسيط لسعر مبيع الخبز ليصل إلى 400 ليرة سورية، أي بما يعادل حوالي 5 بالمائة من التكلفة، وأن ذلك يأتي من منطلق الحرص الحقيقي على منع حصول نقص واختناقات في تأمين حصول المواطن على المادة”.

 

وأشارت الوزارة في بيانها إلى “بقاء تحمّل الدولة ممثلة بالحكومة للعبء الأكبر من التكلفة، إضافةً إلى استحقاقات إعادة إصلاح وتأهيل المخابز ومتممات إنتاج الرغيف وتأمينه للمواطن”.

 

ورفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، مساء الاثنين، سعر مبيع ربطة الخبز زنة 1100 غرام للمواطن 100%، من 200 إلى 400 ليرة سورية، وذلك في الأفران العامة والخاصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى