اخبار العالمرياضة

كريستيانو رونالدو يحتفل بعيد ميلاده الـ39

يحتفل قائد المنتخب البرتغالي “كريستيانو رونالدو”، بعيد ميلاده الـ39، وهو من مواليد جزيرة “ماديرا” البرتغالية 5 شباط 1985.

بدأ “رونالدو” مسيرته في نادي “سبورتينغ لشبونة” البرتغالي قبل أن يوقّع مع “مانشستر يونايتد” بسن الثامنة عشر في عام 2003.

وحقق مع “اليونايتد” ثلاثة ألقاب متتالية في الدوري الإنكليزي الممتاز، وبطولة واحدة في دوري أبطال أوروبا، وبطولة واحدة في كأس العالم للأندية.

وحصل “كريستيانو” على جائزة “الكرة الذهبية” و‌جائزة “أفضل لاعب كرة قدم في العالم” من “الفيفا” وهو في سن 23.

وأصبح “رونالدو” أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم في عام 2009 عندما انتقل من “مانشستر يونايتد” إلى “ريال مدريد”، في صفقة بلغت قيمتها 80 مليون جنيه إسترليني، وفاز معهم بـ15 لقباً.

وبعد فوزه بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة على التوالي، في عام 2018، بات “رونالدو” أول لاعب يفوز باللقب 5 مرات في النسخة الحديثة.

ووقّع مع “يوفنتوس” عام 2018 صفقة انتقال بقيمة 100 مليون يورو، كأعلى مبلغ انتقال يُدفع للاعب تجاوز سن الثلاثين، وهو أعلى مبلغ يدفعه أي نادي إيطالي عبر التاريخ.

وفاز “كريستيانو” بلقبين في الدوري الإيطالي، ولقبين في كأس السوبر الإيطالي، ولقب في كأس إيطاليا في المواسم الثلاثة له مع النادي، قبل أن يعود إلى “مانشستر يونايتد” في 2021، ثم غادر عام 2022 بعد إنهاء عقده.

ووقّع “رونالدو” مؤخراً، مع نادي “النصر” السعودي في 2023، علماً أنه يقود مشروع رياضي كامل في المملكة العربية السعودية يقوم على زرع عقلية جديدة في جيل اللاعبين الناشئ لديها.

ويُعدّ “الدون البرتغالي” كما يحب الجمهور تسميته، واحداً من أكثر الرياضيين شهرة وقابلية للتسويق في العالم، وقد حصل على لقب أفضل رياضي في العالم من قبل “فوربس” في عامي 2016 و 2017.

بالإضافة إلى أشهر رياضي في العالم من قبل “إي إس بي إن” من عام 2016 إلى 2019، وأدرجته مجلة “ذا تايم” في قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم لعام 2014.

الجدير ذكره أن “رونالدو” أول لاعب كرة قدم، وثالث رياضي في العالم، يكسب مليار دولار، وصاحب مسيرة رياضية ألهمت كثيرين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى