العناوين الرئيسيةمحليات

منخفض جوي قادم يوم الاثنين يرافقه انخفاض إضافي على درجات الحرارة

أفاد رئيس مركز التنبؤ المركزي في المديرية العامة للأرصاد الجوية، شادي جاويش، لتلفزيون الخبر، أن: “منخفضاً جوياً يبدأ في ساعات الصباح الباكر من يوم الإثنين ويستمر حتى نهاية الأسبوع”.

وبين “جاويش” أن: “ذروة المنخفض تكون بين يومي الاثنين والأربعاء، ويتلاشى تدريجياً يومي الخميس والجمعة، مع توقعات بهطولات مطرية غزيرة”.

 

وأوضح رئيس مركز التنبؤ المركزي في المديرية العامة للأرصاد الجوية أن: “فرصة المنطقة الجنوبية والجنوبية الغربية تكون أكبر من بين تلك الهطولات، وبشكل خاص أرياف دمشق والقنيطرة”.

 

وأشار “جاويش” إلى أن: “الهطولات الثلجية مستبعدة عن دمشق والمناطق الداخلية، بينما قد تحدث هطولات على المرتفعات الجبلية المحيطة كما حصل خلال المنخفض الحالي كبلودان والزبداني”.

 

وبالنسبة للتساؤل حول استبعاد حدوث هطولات ثلجية، بين “جاويش” أن: سبب ذلك كون مسار الكتلة الهوائية المتوقع من شرق أوروبا إلى وسط البحر المتوسط مروراً بشمال إفريقيا وصولاً إلى بلاد الشام، وبالتالي خسرت الكتلة جزءاً من برودتها”.

 

ولفت “جاويش” إلى أن: “الكتلة المرافقة للمنخفض باردة وشبيهة بالكتلة المسيطرة حالياً، هو ما يجعل إحساسنا بالبرودة أكبر مع المنخفض القادم يومي الإثنين والثلاثاء”.

 

ونوه “جاويش” إلى أن “فترة المنخفض القادم طويلة نتيجة مكوث المنخفض وسط البحر الابيض المتوسط فترة أطول وبشكل دقيق جنوب قبرص وشمال مصر لمدة ثلاثة أيام، وعادة ماتتحرك المنخفضات باتجاه الشرق بسرعة أكبر، وهذا ما سيجعل المدة أطول”.

 

وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن تستمر درجات الحرارة بالانخفاض لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو /2_4/ درجات مئوية.

 

و يكون الجو غائم جزئياً إلى غائم ماطر أحياناً فوق مناطق متفرقة وتكون الهطولات غزيرة ومصحوبة بالبرد احياناً خاصةً في المناطق الشمالية الغربية والساحلية والجنوبية الغربية، و ثلجياً فوق المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1200 متر وممزوجاً دون ذلك.

 

ويبقى الجو يوم الأحد، غائماً جزئياً بشكلٍ عام إلى غائم ماطر أحياناً فوق مناطق متفرقة من البلاد خاصة المنطقة الساحلية والشمالية الغربية والجنوبية وتمتد الهطولات تدريجياً خلال ساعات الليل لتشمل اغلب المناطق.

 

ويكون الهطول ثلجياً على المرتفعات الجبلية العالية وتبقى درجات الحرارة ادنى من معدلاتها بشكل عام، وليلاً يكون الجو شديد البرودة ويحذر من حدوث الصقيع وتشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية، والرياح جنوبية غربية بين الخفيفة والمعتدلة مع هبات نشطة أحياناً، والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

 

وحذرت المديرية من تشكل السيول بسبب غزارة الأمطار في الوديان والمنحدرات والأماكن المنخفضة، ومن الأجواء شديدة البرودة خلال ساعات الليل وتشكل الصقيع خاصةً في المرتفعات الجبلية، كذلك النشاط على سرعة الرياح خاصة يومي السبت والإثنين.

 

إلى ذلك، شهدت عدة محافظات خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية هطولات مطرية متفاوتة الغزارة، سجل أعلاها في محافظة اللاذقية بمدينة القرداحة 49مم، درعا 29مم، القنيطرة 28.5 مم وفي ريف دمشق بمنطقة سرغايا 26.4مم، وفق نشرة المديرية.

 

عمار ابراهيم- تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى