العناوين الرئيسيةثقافة وفن

ديوان سوري يفوز بالجائزة الثانية في “الشارقة للإبداع العربي”

فاز الشاعر السوري يزن قاسم عيسى بالجائزة الثانية ضمن جائزة الشارقة للإبداع العربي عام 2024، عن فئة الشعر، عن ديوانه “أجنحة تحاول فهم الريح”.

وقال يزن لتلفزيون الخبر إن: ” الديوان مؤلف من 110 صفحة، يتحدث عن فترة التحول الفتى إلى رجل، أي حالة الاستيقاظ للحياة، وماتحمله من تغييرات جذرية، ولكنها خلال الحرب السورية”.

وأكمل “عيسى”، الذي فاز بهذه الجائزة عن ديوانه الأول، أن: “الديوان يعالج بقسمه الأول قضايا وأسئلة كبرى مثل الولادة الموت الهوية الحب الابداع، ويدور بأفق وجداني وفسلفي”.

وتابع عيسى: “والقسم الثاني مخصص للقصائد التي كتبت بموضوع الحرب، حيث يوجد قصائد كتبت بلسان عابري الموت في رحلة اللجوء، ومفهوم الحرب ببعد فلسفي”.

وأضاف “عيسى” لتلفزيون الخبر: “والقسم الثالث شعر الحب، قصائد عن الفتى الذي يندفع بعالم الأنوثة الزاهية، وكانت في بعض الحالات تحمل روح المراهق وببعضها الآخر تحمل روح الشاب الحكيم في الحب”.

وختم “عيسى”: “القسم الأخير قصائد متنوعة بمواضيع مختلفة، والديوان من الشعر الموزون وتنوع بين الشعر العامودي وشعر التفعيلة”.

ويزن قاسم عيسى، شاعر وناشط ثقافي سوري ولد في قرية الجروية في ريف صافيتا عام 1998، درس هندسة التحكم الآلي في جامعة طرطوس وماجستير إدارة الأعمال في الجامعة الافتراضية السورية.

وقدم “عيسى” العديد من المشاركات الثقافية والشعرية في مهرجانات وأمسيات ثقافية في سوريا وخارجها، وحاز على عدة جوائز محلية ودولية منها: جائزة “كلمات الأمل” الموجهة للشباب الناطقين باللغتين العربية والألمانية – شتوتغارت، 2022، والمركز الثاني في جائزة اتحاد الكتاب العرب للأدباء الشباب – طرطوس 2020.

بشار الصارم – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى