العناوين الرئيسيةفلسطين

“أطباء بلا حدود”: الأوضاع في غزة كارثية و”إسرائيل” تعيق عمل الفرق الطبية في جنين

قال رئيس منظمة “أطباء بلا حدود” كريستوس كريستو، الخميس، إن القوات “الإسرائيلية” تعيق عمل الفرق الطبية التابعة للمنظمة في المستشفى الذي تدعمه في مدينة جنين في الضفة الغربية.

 

ولفت “كريستو” في مؤتمر صحفي بالعاصمة الأردنية عمّان، عقب عودته من الضفة الغربية إلى زيادة ملحوظة في هجمات المستوطنين على الفلسطينيين في مدن ومخيمات الضفة، ومن بينها مخيم جنين.

 

وأضاف “كريستو” أنه خلال توغل القوات “الإسرائيلية” تم وقف الفرق الطبية التابعة لمنظمة أطباء بلا حدود عن العمل وإعاقة عملهم، كما مُنع السكان من الحصول على الخدمات الطبية.

 

ووصف رئيس منظمة أطباء بلا حدود الأوضاع الصحية في قطاع غزة بالكارثية، قائلاً إنها “تجاوزت حدود أي أزمة إنسانية سبق للمنظمة التعامل معها”.

 

وقال كريستو: “إسرائيل” قتلت الناس والأطفال وعائلات كاملة على مدار 7 أسابيع، ولا يوجد مكان آمن للمواطنين، وهناك أكثر من مليون شخص يعيشون في مناطق فوضوية وبوضع غير إنساني”.

 

وتابع أن “إسرائيل” قتلت عدداً من موظفي أطباء بلا حدود “بشكل عنيف وهو ما لا يمكن تبريره لا أخلاقياً ولا قانونياً” بحسب قوله.

 

وطالب كريستو العالم بعدم ترك الفاعل دون عقاب وبتوفير الحماية للطواقم الطبية والأماكن الصحية بوصفها أماكن مقدسة تحمي الناس.

 

وارتكب الاحتلال “الإسرائيلي” خلال عدوانه على القطاع أفظع الجرائم بحق الفلسطينيين، ولم يسلم من قصفه أي شيء، من المدارس والمستشفيات والمنازل السكنية وقوافل النازحين.

 

وتعمد جيش الاحتلال خلال عدوانه قصف المستشفيات، كان أكثرها دموية استهداف المستشفى المعمداني ما تسبب باستشهاد نحو 500 فلسطيني، إضافة إلى قصف ساحة مستشفى الشفاء غرب مدينة غزة والمشفى الإندونيسي.

ت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى