العناوين الرئيسيةمن كل شارع

أطباء مقيمون في مستشفى تشرين الجامعي باللاذقية يشتكون عدم منحهم مستحقات طبيعة العمل

اشتكى عدد من طلاب الطب البشري (الدراسات العليا) المتعاقدين مع مستشفى تشرين الجامعي باللاذقية، عبر تلفزيون الخبر، عدم صرف مستحقاتهم من تعويض طبيعة العمل الممنوحة لهم بموجب مرسوم رئاسي حتى الآن، مطالبين الجهات المعنية بإيضاح مبررات هذا التأخير.

وقال أحد المُشتكين في حديثه لتلفزيون الخبر: “لم يتم صرف مستحقات 100% تعويض طبيعة العمل في مستشفى تشرين الجامعي باللاذقية حتى تاريخه، وعند مراجعتنا قسم المالية بالمستشفى يأتي الرد أنه لم يصلهم أي تعليمات بهذا الخصوص”.

وأرسل المشتكون صورة رد من وزارة المالية إلى جامعة تشرين، تبيّن فيه رأيها حول استفسار الجامعة لإمكانية استفادة أعضاء الهيئة التعليمية في كلية الطب البشري، والأطباء العاملين في المركز الصحي بالجامعة، وطلاب دراسات الطب البشري المتعاقدين مع الجامعة، من طبيعة العمل الواردة بالمرسوم رقم /21/ لعام 2023.

وجاء في رد وزارة المالية، أنه “بحسب نص المادة (1) من المرسوم رقم /21/ لعام 2023 فإن الفئات المستفيدة من طبيعة العمل 100% من الأجر الشهري المقطوع محددة بشكلٍ واضح وصريح”.

وتواصل تلفزيون الخبر مع مدير عام مستشفى تشرين الجامعي باللاذقية، الدكتور لؤي نداف، للوقوف على أسباب عدم صرف مستحقات الأطباء المتعاقدين، حتى الآن، ولم نلقَ أي استجابة منه “كما جرت العادة” بالرغم من إبلاغه بهوية المتصل.

وأفادت معاون وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتورة فادية ديب، في ردّها على الشكوى لتلفزيون الخبر، بأن “شكاوى الأطباء المقيمين من طلاب الدراسات العليا قيد المتابعة والمعالجة”، وبأن “الموضوع تم تحويله إلى الشؤون القانونية بالوزارة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجته”.

يُذكر أن الرئيس بشار الأسد سبق وأكّد خلال اجتماعه مع الحكومة على ضرورة تعاونها مع الإعلام، وأوضح، أن “دور الإعلام يتمثل في أن يكون جسراً بين المواطن والمسؤول، وإن لم يدخل الإعلام في طرح الحلول لن يجد لنفسه موقعاً بين المواطنين”.

وأضاف الرئيس الأسد، أنه “لا يمكن للإعلام أن ينجح إذا لم تتوفّر لديه المعلومة، والمعلومة موجودة في باقي المؤسسات والوزارات بشكلٍ أساسي، فإن لم تتعاونوا مع الإعلام لا يمكن أن ينجح، وبالتالي إذا نجح الإعلام أنتم ستكونون جزءاً منه وإذا فشل الإعلام ستكونون جزءاً منه”.

ويُعاني الصحفيون العاملون بالقطاع الخدمي في وسائل الإعلام المحلية من تسويف معظم المعنيين وأحياناً “مزاجيتهم” في الرد على شكاوى المواطنين واستفساراتهم عبر وسائل الإعلام، والتي غالباً لا يلجأ إليها المواطن إلّا عند فشله في الحصول على حقوقه وربما إجابات على استفساراته لدى هذه المؤسسات.

يُذكر أنه بحسب المادة (1) من نص المرسوم الرئاسي رقم /21/ لعام 2023 يمنح الأطباء البشريون العاملون أو المتعاقدون في المشافي والمراكز الصحية التابعة لوزارات (الداخلية – الدفاع – التعليم العالي والبحث العلمي – الصحة) تعويض طبيعة عمل بنسبة 100% من الأجر الشهري المقطوع بتاريخ أداء العمل.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى