علوم وتكنولوجيا

الضمادات الذكية.. طريقة جديدة يكتشفها العلماء لعلاج الجروح

اكتشف فريق من العلماء في جامعة سوانزي البريطانية ضمادات جروح ذكية يمكنها اكتشاف أنسب طريقة لعلاج الجروح من خلال إرسال رسائل معلوماتية إلى الطبيب المعالج.

وتستخدم الضمادات الذكية “تكنولوجيا الجيل الخامس لمراقبة طريقة العلاج اللازمة”، حيث نقلت مصادر إعلامية عن مدير معهد علوم الحياة مارك كليمنت قوله أن “الجيل الخامس يعد فرصة لتهيئة معدل نقل بيانات يتسم بالقوة يمكن الاستفادة منه في أغراض الرعاية الصحية”.

وأضاف: “هذه الضمادة الذكية تستخدم “تكنولوجيا النانو” لاستشعار حالة الجرح في وقت معين. ويمكنها ربط معلومات عن الجرح ببنية تحتية للجيل الخامس التي تعرف بدورها أشياء عنك من خلال هاتفك، أين أنت وأي نشاط تمارسه في أي وقت محدد”.

وبين كليمنت أنه “تجتمع كل هذه المعلومات أمام الطبيب الذي يعرف من خلالها حالة جرح معين في وقت معين، لتحديد بروتوكول علاجي للفرد وللجرح المعني”.

وتابع: “ربما يعتمد العلاج التقليدي على رؤية الطبيب للمريض وبعدها يكتب منهاجاً علاجياً لمدة شهر أو ثلاثة أشهر”.

وأكد كليمنت أن “خبراء “تكنولوجيا النانو” سيطورون مستشعرات دقيقة مع استخدام طابعات ثلاثة الأبعاد في معهد علوم الحياة لعمل ضمادات تقلل التكلفة”.

وأشار كليمنت إلى أن “خبراء في مركز ويلز لابتكار علاج الجروح يشاركون في المشروع والتجارب أيضاً”، مضيفاً: “نبتكر من خلال هذا المشروع، نظاماً إيكولوجياً يتيح مفهوماً وأنشطة أعمال وصناعة على المستوى المحلي تنقل الابتكار إلى السوق العالمية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى