العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

أحدهم من أصول عربية.. 3 علماء يحصدون جائزة “نوبل” في الكيمياء

منحت الأكاديمية السويدية للعلوم جائزة “نوبل” في الكيمياء للباحثين “منجي الباوندي” و “لويس بروس” و “أليكسي إكيموف” عن اكتشاف وتركيب النقاط الكمومية، وهو اكتشاف أساسي في تكنولوجيا النانو.

وسيتم تقاسم الجائزة بالتساوي بين “منجي الباوندي”، وهو كيميائي أمريكي من أصل فرنسي-تونسي، من معهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا، و “لويس بروس” من جامعة كولومبيا، و “أليكسي إكيموف”، وهو أمريكي روسي الأصل.

ويعمل العلماء الذين أحدثت اكتشافاتهم ثورة في الصناعات من الإلكترونيات الاستهلاكية إلى الرعاية الصحية في شركة Nanocrystals Technology، وهي شركة مقرها نيويورك.

وشرحت الأكاديمية النقاط الكمومية، بأنها “جسيمات نانوية صغيرة جداً لدرجة أن حجمها يحدد خصائصها”.

وجاء في البيان الرسمي: “تنشر هذه المكونات الأصغر لتقنية النانو الآن ضوءها من أجهزة التلفزيون ومصابيح LED، ويمكنها أيضاً توجيه الجراحين عند إزالة أنسجة الورم، من بين أشياء أخرى كثيرة”.

وذكر رئيس لجنة جائزة “نوبل” للكيمياء، “يوهان أكفيست”، أن “النقاط الكمومية لها العديد من الخصائص الرائعة وغير العادية”، مُشيراً إلى أن هذه الجسيمات لها ألوان مختلفة اعتماداً على حجمها.

وجاء الإعلان الرسمي عن الجائزة بعد تسريب الأسماء الثلاثة في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى إحدى الصحف السويدية في وقتٍ سابق من صباح الأربعاء 4 تشرين الأول، في حادثة محرجة للأكاديمية.

يُشار إلى أن رئيس لجنة جائزة “نوبل” للكيمياء في الأكاديمية، “يوهان أكفيست”، قال أنه “لم يتم اختيار الفائزين عقب التسريب، ولكن تم تأكيد الأسماء في الإعلان الرسمي”، ولم ترد الأكاديمية على أسئلة حول كيفية حدوث التسريب أو ما إذا كان سيتم فتح تحقيق لمعرفة المسؤول.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى