العناوين الرئيسيةسياسة

من نيويورك.. ضامنو أستانا: العقوبات الغربية والإرهاب التحديات الرئيسية التي تواجه سوريا

اجتمع وزراء خارجية الدول الضامنة لعملية “أستانا” (روسيا وإيران وتركيا) إضافة للمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا وذلك في مدينو نيويورك وتناولوا الأوضاع والتحديات الرئيسية التي تواجه سوريا.

وأفاد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان بحسب وكالة “إرنا” الإيرانية، “تناولنا آخر الأوضاع والمشاكل التي يواجهها الشعب السوري خلال الاجتماع.”

وتابع “عبد اللهيان”، أنه “تم التأكيد على أن المشكلة الاقتصادية والعقوبات المفروضة من قبل الدول الغربية والإرهاب وتنظيم “داعش” الإرهابي المتواجد في أجزاء من سوريا لا تزال تشكل التحديات الرئيسية في هذا البلد”.

وأكمل الوزير الإيراني “طلبنا من ممثل الأمم المتحدة أن تقدم المنظمة خطة وتوفر الدعم المالي للبنية التحتية اللازمة لعودة اللاجئين والنازحين السوريين إلى بلادهم”.

وأضاف عبد اللهيان “تم طرح حلول للحد من المشاكل الحدودية بين سوريا وتركيا ونأمل بأن نتمكن من حل هذه المشاكل في المستقبل القريب من استمرار اجتماعات أستانا أو الصيغة الرباعية بين إيران وسوريا وروسيا وتركيا”.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها، بحسب وسائل إعلامية، إنه “جرى خلال الاجتماع تبادل عميق للآراء حول تطورات الوضع في سوريا مع التركيز على مهام ضمان الاستقرار الراسخ فيها”.

وأشارت الوزارة إلى أنه “جرى التأكيد على الدور الرائد لصيغة أستانا وعلى سعي الدول الضامنة الثلاث لمواصلة الجهود المنسقة للمساعدة في حل الأزمة في سوريا على أساس الالتزام الصارم باحترام سيادتها ووحدتها وسلامة أراضيها”.

وأوضحت الوزارة إنه “تم التشديد على أن المطلوب حشد المساعدات لسوريا من الخارج من أجل إعادة إعمارها وتكثيف الجهود من أجل عودة اللاجئين إلى وطنهم”.

ونوهت الوزارة إلى أنه “في أعقاب الاجتماع الوزاري الثلاثي عقد الوزراء مشاورات مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسن وجرت خلال المشاورات مناقشة موضوع تفعيل العملية السياسية التي يقودها ويحققها السوريون بأنفسهم بدعم من الأمم المتحدة ومهمة ترتيب نشاط فعال للجنة مناقشة الدستور في سوريا”.

وختم بيان الخارجية الروسية أنه “جرت دراسة المسائل المتعلقة بتقديم المساعدات الإنسانية لجميع السوريين الذين يحتاجون إليها وفق أعراف ومبادئ القانون الإنساني الدولي ودون أي تمييز أو تسييس”.

وعاد نشاط تنظيم “داعش” الإرهابي خلال الشهرين الأخيرين حيث نفذت عدة عمليات استهدفت عناصر الجيش العربي السوري والمدنيين في ريف دمشق والرقة والبادية السورية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى