العناوين الرئيسيةثقافة وفن

إدراج “أريحا القديمة” على لائحة اليونسكو لمواقع التراث العالمي

صوتت لجنة أممية، الأحد، على إدراج مدينة أريحا القديمة في الضفة الغربية على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي في فلسطين، وفقاً لوكالة “وفا” الفلسطينية.

 

واتخذ القرار في اجتماع لجنة التراث العالمي التابعة للأمم المتحدة في العاصمة السعودية الرياض، تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو).

 

وأعلنت وزيرة السياحة والآثار الفلسطينية، رولا معايعة، نجاح بلادها في تسجيل موقع أريحا القديمة (تل السلطان) على قائمة التراث العالمي، وفقا “لرويترز”.

 

وقالت “معايعة” إن “هذا الإنجاز تحقق خلال الجلسة الخامسة والأربعين للجنة التراث العالمي المنعقدة في الرياض ليصبح لدى فلسطين خمسة مواقع فلسطينية مسجلة رسمياً على القائمة بعد القدس.

 

وعددت “معايعة” تلك المواقع وهي (البلدة العتيقة وأسوارها) وبيت لحم (مكان ولادة السيد المسيح: كنيسة المهد ومسار الحجاج) وبتير (فلسطين أرض العنب والزيتون: المشهد الثقافي لجنوب القدس) والخليل (البلدة القديمة في الخليل).

 

وأكدت “معايعة” أهمية القرار باعتبار الموقع جزءاً أصيلا من التراث الفلسطيني المتنوع ذو القيمة الإنسانية الاستثنائية وأهميته العالمية كأقدم مدينة محصنة في العالم ويستحق أن يكون أحد مواقع التراث العالمي.

 

من جانبها، رحبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بقرار لجنة التراث العالمي قائلة إنه “جاء نتيجة للجهد الدبلوماسي والفني الفلسطيني للحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني كافة وحمايتها بما فيها الحقوق الثقافية”.

 

وأضافت أن هذا الادراج يؤكد على القيمة العالمية الفريدة للموقع ولفلسطين بشكل عام “وشهادة عالمية استثنائية على واحدة من أقدم المجتمعات التي أنشأت أول نظام اجتماعي واقتصادي وسياسي مجتمعي في العالم”.

 

وشددت وزارة الخارجية والمغتربين على “أهمية الحفاظ على فلسطين ومواقع التراث العالمي فيها من محاولات التخريب المتعمد الذي تتعرض له من قبل سلطات الاحتلال “الإسرائيلي” وأدواته المختلفة التي تحاول طمس هذا التراث وتدميره وتشويه وتزوير التاريخ والرواية” كما طالبت دول المجتمع الدولي واليونسكو بحماية فلسطين وشعبها.

 

وانطلقت، الأحد، في مدينة أريحا عدة فعاليات احتفاء بتسجيل موقع “تل السلطان” على لائحة التراث العالمي، وشملت الفعاليات التي تستمر ليوم غد تنظيم مسيرات رياضية وكشفية وخيالة، وتسيير آليات زراعية تجوب شوارع أريحا، واحتفالات، وعروضا موسيقية، وعرض ليزر في موقع تل السلطان.

 

يشار إلى أن “إسرائيل” من عام 2019، اتهمت اليونسكو بالتحيز ضدها والانتقاص من ارتباطها بالأراضي المقدسة. كما اعترضت على قبول اليونسكو لفلسطين كدولة عضو في عام 2011.

 

وتعد أريحا واحدة من أقدم المدن المأهولة باستمرار على وجه الأرض، وتقع في جزء من الضفة الغربية التي تحتلها “إسرائيل” وتديرها السلطة الفلسطينية المعترف بها دولياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى