العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

هل يمكن أن يؤثر زلزال المغرب على سوريا؟

جدد الزلزال الذي ضرب المغرب، الجمعة، وخلّف آلاف الضحايا مخاوف السوريين وأعاد إلى ذاكرتهم مجريات الكارثة التي عاشوها شباط الماضي، خاصةً وأنه عاد الحديث عن الشعور بهزات خفيفة للتداول عبر صفحات التواصل الاجتماعي وعاد سؤال “حسيتوا بالهزة؟” ليتصدّر المنصات.

وتصدّرت حكايا الزلزال وإمكانية تأثر سوريا به صفحات التواصل المحلية المعنية بمحافظات شمال غرب البلاد، فهل من تأثير لزلزال المغرب على سوريا؟

حول هذا الموضوع، أوضح أستاذ الجيوفيزياء في جامعة دمشق، الدكتور نضال جوني، في حديثه لتلفزيون الخبر، أن “العلاقة بين الصفائح المتجاورة هي علاقة تأثر وتأثير” .

وأكّد الدكتور “جوني”: أن مدى هذه العلاقة يبقى مجهولاً إلى حد كبير”، مستبعداً أن يكون هناك تأثير واضح أو خطر مباشر على سوريا جرّاء زلزال مراكش الأخير.

وأشار أستاذ الجيوفيزياء في جامعة دمشق إلى أن النشاط الزلزالي في منطقتنا حالياً ضمن الحدود الطبيعية ويتجه للاستقرار.

وكان ضرب زلزال بقوة 7 ريختر إقليم “الحوز” وسط المغرب في وقتٍ متأخر من مساء الجمعة 8 أيلول 2023 وخلّف وراءه 2901 وفاة و5530 مصاباً، إضافةً لدمار عمراني كبير، بحسب وزارة الداخلية المغربية.

يُذكر أن زلزالاً بقوة 7.8 درجات ضرب وسط تركيا وشمال غرب سوريا في 6 شباط 2023 وبلغ عدد ضحاياه في سوريا بحسب وزارة الصحة 1414 وفاة و 2357 مصاباً مع تهجر قرابة 300 ألف شخصاً.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى