اخبار العالمالعناوين الرئيسية

الرقابة الصهيونية تنشر معلومات حول حرب تشرين تتعلق بملك الأردن

نشرت الرقابة الصهيونية أسماء ووثائق جديدة عن حرب تشرين 1973، وذلك بمناسبة مرور 50 عاماً على اندلاعها بين الجيشين السوري والمصري من جهة، وجيش الاحتلال من جهة أُخرى.

ونقلاً عن صحيفة “هآرتس” العبرية، تعلقت الوثائق بزيارة سرية أجراها ملك الأردن آنذاك الحسين بن طلال إلى عاصمة الكيان “تل أبيب”، حيث التقى رئيسة وزراء الكيان “غولدا مائير” وذلك في 25 أيلول 1973 قبل أيام من اندلاع الحرب.

وجرى اللقاء في مُنشأة لـ “الموساد” بناء على طلب عاجل من “الحسين” الذي أراد، بحسب الصحيفة العبرية، أن ينقل معلومات استخباراتية حديثة حول نوايا سوريا شن حرب لاستعادة الجولان.

تم تسمية “الحسين” بلقب سري “ليفت” لإخفاء هويته في الوثائق، وسمي لاحقاً باسم آخر وهو “ينوكا”، وقال “الحسين” خلال المحادثة إنه “علم من مصدر حساس للغاية أن جميع الاستعدادات والخطط المتعلقة بالعملية السورية اكتملت”.

وتابع “ليفت” (الاسم الحركي للملك الحسين) “أن الوحدات موجودة بالفعل في مواقعها منذ يومين وتخفى على شكل تدريبات”، وأشارت الوثائق إلى أن هذه المعلومة لم تقنع حكومة الاحتلال بالاستعداد.

وشن الجيشين العربي السوري والمصري في توقيت واحد عند الساعة الثانية من ظهر 6 تشرين 1973 حرباً ضد كيان الاحتلال بهدف استرجاع الأرض المحتلة، لكن الرئيس المصري آنذاك أنور السادات قرر التوقف بعد أيام والذهاب لتفاوض منفرد مع الاحتلال انتهى بتوقيع أول معاهدة سلام مع الكيان.

واستمر الجيش السوري منفرداً في حرب استنزاف مع جيش الاحتلال مدة 80 يوماً انتهت باستعادة القوات السورية للقنيطرة، ورفض الدولة السورية لعقد معاهدة سلام مع الكيان.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى