اخبار العالمالعناوين الرئيسية

بعد زلزال المغرب.. عاصفة “مدمرة” تضرب ليبيا

تعرضت مناطق شرقي ليبيا على مدار اليومين الماضيين لموجة من الطقس السيء، حيث شهدت فيضانات وأمطار غزيرة تسببت في سقوط قتلى، وإعلان “مناطق منكوبة”، وتعليق الدراسة في مناطق تعليمية تأثرت بفعل العاصفة “دانيال”، القادمة من اليونان والتي تصل غربي مصر، في وقت لاحق الإثنين.

وذكرت وسائل إعلام ليبية أن “الأمطار الغزيرة غمرت بعض المناطق وتسببت بإغلاق طرق”، علماً أن “الجهات الرسمية منحت عطلة يومي الأحد والاثنين الماضيين بسبب التقلبات الجوية في المنطقة الشرقية”.

وانتشر عبر منصات التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر تجمع المياه في بعض الأحياء بالمنطقة الشرقية، بعد العاصفة التي أطلق عليها اسم “دانيال”.

وأفادت وكالة “الأناضول” للأنباء، بأن “الأمطار تسببت بإغلاق طرقات في حي سوق الجمعة وعين زارة في طرابلس بسبب العاصفة التي ضربت البلاد والقادمة من البحر المتوسط بعد مرورها باليونان”.

وأصدر رئيس حكومة “الوحدة الوطنية”، عبد الحميد الدبيبة، الإثنين، قرارا باعتبار المناطق التي تعرضت للفيضانات والأمطار الغزيرة “مناطق منكوبة”، موجها “كافة الجهات العامة والمختصة باتخاذ التدابير العاجلة والاستثنائية، لمواجهة أضرار الفيضانات والسيول”.

وكشف الدبيبة عن مصرع شخص وفقدان اثنين آخرين جراء العاصفة، وقال خلال مقطع فيديو عبر صفحة حكومته الرسمية على فيسبوك: “أعطينا توجيهات لجميع الهيئات والوزارات بمتابعة الأمر في المناطق المتضررة من الفيضان، خصوصا في المنطقة الشرقية، متابعة دقيقة. وصلتني تقارير عن وفاة شخص وهناك اثنين مفقودين”.

وأضاف: “خلال ساعات تنطلق قوافل مساعدات وإنقاذ لإرسال كل ما يلزم من الدعم للمتضررين، ونجري عملية حصر لكافة الأضرار وسنعوض كل المواطنين سواء تضررت منازلهم أو مزارعهم”.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية المصرية، الإثنين، إن العاصفة “تتجه الآن إلى الحدود المصرية”، موضحة أن تأثيرها “يصل مدن السلوم وسيوة ومطروح غربي البلاد، على أن تصل الإسكندرية في المساء”.

وكان حذّر المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا من “تقلبات جوية مصحوبة برياح قوية وأمطار غزيرة، مما يتسبب في جريان الأودية المحلية وقفل الطرقات”.

من جانبها، ذكرت “مؤسسة رؤية لعلوم الفضاء وتطبيقاته” أن “المنخفض الجوي وصل إلى معظم مدن الجبل الأخضر (شرق)، مصحوباً بأمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة ورياح عالية السرعة”.

وكانت وكالة “رويترز” نقلت أن “4 موانئ نفطية رئيسية في ليبيا ستغلق لمدة 3 أيام بسبب العاصفة، وهي موانئ رأس لانوف والزويتينة والبريقة والسدرة”.

وخلّف الإعصار “دانيال” أضراراً في تركيا واليونان وبلغاريا قبل أن تتراجع قوته، ويتحول إلى عاصفة في طريقه إلى ليبيا، ومن المتوقع أن يتجه لاحقاً صوب تونس.

وجاءت هذه العاصفة بعد أن ضرب زلزال مدمر المغرب، الجمعة، الماضي بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر، وتجاوزت عدد ضحاياه ال 2000 قتيل، ونفس العدد تقريباً للجرحى.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى