العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

بينها “قمر السنافر”.. الجمعية الفلكية: سوريا على موعد مع ثلاث ظواهر نادرة في يوم واحد 

أكد رئيس الجمعية الفلكية محمد العصيري لتلفزيون الخبر أن “سوريا على موعد مع ثلاث ظواهر نادرة نسبياً في يوم واحد تتكرر كل 10 و20 عاماً”.

 

“وتتمثّل هذه الحالة النادرة بثلاث ظواهر فلكية مع بعضها، الأولى القمر العملاق، والثانية القمر الأزرق، والثالثة اقترانه مع كوكب زحل”، بحسب “العصيري”.

 

وأضاف “العصيري”: “يسمى القمر بالعملاق عندما يكون القمر في أقرب نقطة من الأرض”.

 

وتابع “العصيري”: “ويسمى القمر بالأزرق عندما يتشكل القمر بدراً مرتين في شهر ميلادي واحد، وهي تسمية شعبية غير حقيقية، أي انه يظهر أكثر لمعاناً عن المعتاد”.

 

وذكر “العصيري” أن “تسمية هذه الظاهرة بالقمر الأزرق أو قمر السنافر تعود لأسطورة الرسوم المتحركة السنافر، حيث ارتبط ظهورهم في تشكل قمر بدر جديد في الشهر الميلادي”.

 

“ويرافق القمر العملاق الأزرق اقترانه مع كوكب زحل، أي أن كوكب زحل سيكون واضحاً أيضاً بالعين المجردة، ويكون قريب جداً من القمر”، بحسب “العصيري”.

 

وأفاد “العصيري” بأن “القمر سيكون بدراً عملاقاً مع غروب شمس الخميس، ويستمر في السماء طوال الليل حتى شروق شمس 1 أيلول، حيث يشاهد كبر حجم القمر وإنارته بشكل واضح”.

 

يشار إلى أنه سيتم وضع تلسكوبات في المتحف الوطني السوري – المديرية العامة للآثار والمتاحف في دمشق لرصد كل ماسبق من تفاصيل، الخميس من 7 إلى 9 مساء.

 

ويصادف مع هذه الظاهرة الخميس 31 آب الجاري ذكرى تأسيس الجمعية الفلكية السورية ومرور 18 عاماً على وجودها.

 

كلير عكاوي – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى