تعليم

طلاب كليتي الآداب والتربية بالحسكة يشتكون قلة المراجع العلمية.. ومكتبة المركز الثقافي فارغة

اشتكى عدد كبير من طلاب كليتي الآداب والتربية في محافظة الحسكة عبر تلفزيون الخبر “قلة الكتب العلمية والأدبية (المراجع) في مكتبات الكليات ما يضطرهم لاستعارة الكتب أو شرائها من الأسواق بأسعار غالية جداً ما يزيد من تكاليف دراستهم المالية”.

وبين الطلاب المشتكون أنه “بعد احتراق مكتبة كليتي الآداب والتربية بجامعة الفرات بالحسكة نتيجة الأحداث التي شهدتها مدينة الحسكة أصبح المدرسون في الكليات المذكورة يطالبوننا بكتب خاصة وبتجليد فني ما أثقل كاهل الطالب لإعادة أحياء المكتبة”.

وأضاف الطلاب بأنهم “يتعرضون للحرمان من الامتحان العملي لعدم شرائهم الكتب المطلوبة وإذا لم يتم التقدم للعملي يحرم الطالب من الامتحان النظري، وهذا الأمر أدى لتأخر ترفعهم”.

وأشار الطلاب إلى أنهم “يقومون حالياً بمراجعة مكتبة المركز الثقافي في مدينة الحسكة للحصول على عناوين الكتب والمجلدات للاستفادة منها لكن هذه المكتبة تعاني أصلاً من قلة الكتب فيها”.

وبدوره أوضح أمين مكتبة المركز الثقافي العربي بمدينة الحسكة طه العيسى لتلفزيون الخبر أن “المكتبة أسهمت في مساعدة الطلاب ولكن هناك العديد من الكتب المطلوبة التي لم تعد موجودة، وهذا ما جعل أصحاب المكتبات الخاصة تستغل وضع الطالب حيث وصل سعر الكتاب إلى 5000 ل.س”.

وأضاف العيسى بأن “مكتبة المركز لم يردها أي عنوان منذ عام 2011 م حيث تم مراسلة هيئة العامة للكتاب بدمشق ولم يتم إرسال أي نسخة لنا بحجة عدم وجود طريقة للنقل بسبب انقطاع الطرق العامة، مع العلم أن المديريات الأخرى بالمحافظة ومنها التربية تقوم بجلب الكتب المدرسية عبر النقل الجوي وبشكل سنوي”.

وكانت مكتبة المركز الثقافي العربي “تحوي 2700 كتاب تم بيعها ولم يبقى منها سوا 370 كتاب هي ليست لها علاقة بمواضيع كليتي الآداب والتربية، ما انعكس بشكل سلبي على الطلاب من حيث شراء الكتب على حسابهم الشخصي و بأسعار باهضة”، بحسب ما قاله أمين المكتبة.

 

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى